رئيس التحرير أحمد متولي
 الفصل الرابع من قصة كفاح شعب مصر pdf .. حمله الآن

الفصل الرابع من قصة كفاح شعب مصر pdf .. حمله الآن

يتناول الفصل الرابع من قصة كفاح شعب مصر، الذي يأتي بعنوان «مصر الثائرة»، المقاومة في الإسكندرية والقاهرة، ونوفر محتوى الفصل للطلاب الراغبين في الحصول عليه بصيغة pdf  للراغبين في تحميله على أجهزتهم الشخصية.

قصة كفاح شعب مصر الفصل الرابع  

يبدأ الفصل الرابع من قصة كفاح شعب مصر بالجزء الأول وهو «المقاومة في الإسكندرية والقاهرة»، والذي يبدأ بالتالي:

«مضت الأيام، وإذا بمصر تصاب بكارثة جديدة، لقد جاء إليها نابليون بونابرت غازياً بجيش كبير، وقبل نزوله إلى الإسكندرية أرسل رسوله إلى السيد محمد كريم زعيمها وقتئذ، يؤمنه على مركزه، ويعرض عليه البقاء في منصبه إذا هو ساعد الجيوش الفرنسية على النزول إلى أرض الوطن. 

ولكن هذا البطل المصري لم تخدعه هذه الألفاظ البراقة، وأبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبي الغاصب، أبي أن يلي سلاحه من يده، وعاد يكافح على رأس بقية من الأحرار المجاهدين، حتى قبض عليه رجال نابليون، وأرسلوه للقاهرة لمحاكمته.

ولم يسع نابليون إلا أن أوحى إلى المجلس العسكري الذي شكل لمحاكمته أن يحكم عليه بالقتل رمياً بالرصاص، مع مصادرة أمواله وأملاكه، على أن يكون له الحق في اقتداء نفسه بثلاثين ألف ريال، وصدر الحكم كما أراد نابليون.

واتجهت أنظار المصريين بعد ذلك إلى زعماء يثقون بهم ويعمله برأيهم ويهتدون بهديهم، فكان السيد عمر مكرم في طليعة هؤلاء القادة والزعماء.

ولم يكن عمر مكرم بالزعيم الذي ينتظر دعوة أو هتافاً، بل رأى أن الواجب يناديه إلى العمل، وإلى مكافحة هذا العدو، ومجابهة هذا الخطر، فتقدم الصفوف وراح يذكي الوطنية في الصدور، وينظم الصفوف في كل حي وفي كل مكان».

ويمكنك عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة الاطلاع على الفصل الرابع من قصة كفاح شعب مصر pdf ، وتحميله من خلال الملف التالي، بالضغط على السهم الذي يشير إلى الخارج وبفتح الملف في نافذة جديدة يمكن الضغط على السهم الذي يشير إلى الأسفل للاحتفاظ به على جهازك الشخصي.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية