رئيس التحرير أحمد متولي
 كتابة قصة قصيرة للصف الخامس الابتدائي بطريقة نموذجية

كتابة قصة قصيرة للصف الخامس الابتدائي بطريقة نموذجية

تعتبر عملية كتابة قصة قصيرة للصف الخامس الابتدائي بطريقة نموذجية، من الأمور التي يبحث عنها الطلاب، لكونها أحد الأسئلة التي تواجه الطلاب خلال امتحان اللغة العربية، ونوضح بالتفصيل كيفية كتابة القصة القصير للصف الخامس الابتدائي.

طريقة كتابة قصة قصيرة للصف الخامس الابتدائي

قبل أن نوضح كيفية كتابة قصة قصيرة للصف الخامس الابتدائي، نقدم شرح مبسط لعناصر القصة التي يجب ان يقوم الطالب بكتابتها حتى يحصل على العلامة الكاملة، وهي تتثمل في التالي:

  • عنوان القصة القصيرة: يجب أن يكون شيق ومعبر وجذاب ويوضح موضوع القصة.

  • الزمان: ويقصد به الوقت الوقت الذي وقعت فيه أحداث القصة أمس أم الأسبوع الماضي أم الشهر الماضي أم العام الماضي على سبيل المثال.

  • المكان: وهو الموقع الذي حدثت فيه أحداث القصة القصية في المنزل أم المدرسة أم النادي أم الشارع أم المتجر أم المستشفى على سبيل المثال.

  • الشخصيات: يقصد بها الأفراد الذين شاركوا في أحداث القصة القصيرة سواء المعلم وتلاميذه أو أحمد وزملاؤه أو الأب وأبناءه أو الأخ واخوته.

  • مدخل أو مقدمة القصة القصيرة: يجب أن يكون مشوق وجذاب ويجعل القارئ يكمل قراءة القصة.

  • الحدث أو حبكة القصة القصية: وهو سبب كتابة القصة القصيرة مثل مرض أحد الأصدقاء أو مشكلة لأحد الأشقاء.

  • خاتمة القصة القصيرة أو النهاية: وهي الدرس المستفاد من القصة القصيرة والتي يتم كتابته ليتعلم القارئ الهدف من القصة القصيرة.

مثال: قصة «مازن وتناول الطعام الفاسد»

«في يوم من الأيام كنا نسير في الشارع متهجين إلى المنزل بعد نهاية اليوم الدراسي، فوجد مازن إحدى عربات الطعام غير الصحي أمامه، فأصر أن يشتري منها طعام، وطلب منها زملاؤه بعدم الشراء منها لأنها غير نظيفة، ولكنه صمم على شراء الطعام، وفي اليوم التالي بحثنا عن مازن في الفصل ولكننا لم نجده، وبعد نهاية اليوم الدراسي، ذهبنا جميعاً إلى منزل مازن للاطمئنان عليه، فأخبرنا والده أنه مريض بسبب تناوله طعام غير صحي، وذهب إلى الطبيب ووصف له دواء وطلب منها الراحة وعدم الذهاب إلى المدرسة، وزرنا جميعاً مازن بعد تحسن صحته وأخبرنا أنه لن يشتري طعام غير صحي مرة أخرى».

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية