رئيس التحرير أحمد متولي
 الصين

الصين


هل الصين تدعم فلسطين أم تؤيد إسرائيل؟

اختلفت مواقف الدول عن الماضي فمن يقف بجوار من في الأزمة الحالية التي يواجهها شعب غزة مع الكيان الصهيوني المحتل؟ هل الصين تدعم فلسطين؟ أم تؤيد إسرائيل؟ وكذلك الحال بالنسبة إلى البلاد ذات القوة العسكرية والاقتصادية.

هل الصين تدعم فلسطين؟

كشفت العديد من الدول عن مواقفها من الحرب التي يشنها الكيان الإسرائيلي على المدنيين في غزة وقتله الآلاف من الأطفال والنساء، البعض يساند ويؤيد والبعض الآخر يعارض ويشجب، ولكن هل الصين تدعم فلسطين؟ وما هو موقفها من هذا العدوان؟

في ظل تصويت بعض الدول العربية على وقف إطلاق النار في غزة من قبل إسرائيل، في التصويت الذي أجرته الأمم المتحدة، بالرفض صراحة، ما يعني قبولها استمرار القصف، كان موقف أخرى مغايرًا للتوقعات، وبين هذا وذاك هل الصين تدعم إسرائيل؟ أم فلسطين؟ هو ما كان مفاجئًا أيضًا.

أعلنت بيكن دعم الصين فلسطين وليس إسرائيل، حيث دعا وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إيقاف إسرائيل، بحسب ما نشره فلاديمير سكوسيريف، في مقاله بصحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا».

وكتب سكوسيريف أن وزير الخارجية الصيني قال في محادثة مع نظيره السعودي عن إسرائيل أنها تخطت كل حدود الدفاع عن النفس، معلنًا إياه بإدانة دولته كافة الأعمال التي تستهدف المدنيين، وعليها أن تستجيب لنداء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وألا تلجأ لمعاقبة أهالي غزة، وهو ما يؤكد أن الصين لا تؤيد إسرائيل في قصف سكان القطاع.

وأضحى موقف الصين من فلسطين والكيان الإسرائيلي المحتل واضحًا، فهي لم تدن حركة حماس، بل شددت على ضرورة إقامة دولة فلسطين، وهو ما أعلنته لممثلي جامعة الدول العربية، رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، وأيضًا وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن الذي طلب من بكين التأثير على إيران وحزب الله بألا يهاجما إسرائيل.

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية