رئيس التحرير أحمد متولي
 عندما تقطع أشجار الغابات لبناء المساكن يحدث تغير في النظام البيئي ويؤثر على المخلوقات الحية، هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟

عندما تقطع أشجار الغابات لبناء المساكن يحدث تغير في النظام البيئي ويؤثر على المخلوقات الحية، هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟

يطرح طلاب وطالبات المراحل التعليمية المختلفة في مدارس المملكة العديد من الأسئلة ، على مدار دراستهم في العملية التعليمية، والتي من بينها سؤال عندما تقطع أشجار الغابات لبناء المساكن يحدث تغير في النظام البيئي ويؤثر على المخلوقات الحية، هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟، والذي نوضح إجابته بالتفصيل.

هل قطع أشجار الغابات لبناء المساكن يحدث تغير في النظام البيئي ويؤثر على المخلوقات الحية؟

الإجابة هي نعم، فعلى الرغم من أن الهدف من قطع أشجار الغابات لبناء المساكن وليس الغرض منها تدميرها، ولكن ذلك يتسبب في تغير النظام البيئي ويؤثر على المخلوقات الحية.

والسبب في تأثير عمليات قطع أشجار الغابات لبناء المساكن على النظام والمخلوقات الحية، هو أن الأشجار تعتبر واحدة من أهم حلقات التوازن البيئي، فهي مصدر رئيسي للأكسجين في الغلاف الجوي، كما أنها تمتص ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر أحد الغازات السامة التي تؤثر على الحياة البشرية والكائنات الحية على الكرة الأرضية.

يأتي هذا إلى جانب الأشجار مصدر رئيسي لغذاء الكائنات التي تتغذى على الأعشاب والأشجار الخضراء، مما يعني أن قطع هذه الأشجار يتسبب في حرمان الحيوانات والحشرات في من غذائها الرئيسي.

أضف إلى ذلك أن الأشجار تعتبر عنصر رئيسي في توازن التربة، حيث تمد الأشجار التربية بالمعادن الضرورية، كما أن قطع الأشجار يزيد من معدلات ظاهرة التصحر وتناقص اليابسة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية