رئيس التحرير أحمد متولي
 ما يقال عند سماع الرعد.. ماذا تفعل أثنائه؟ دعاء مستجاب وقصير

ما يقال عند سماع الرعد.. ماذا تفعل أثنائه؟ دعاء مستجاب وقصير

استغلال الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء هو من الأعمال التي يحرص عليها الكثير من المسلمين المتسائلين عن ما يقال عند سماع الرعد، ماذا تفعل أثنائه؟ ننشر لك دعاء مستجاب وقصير تستطيع أن تحفظه وتدعو به في مثل هذه الأوقات.

ما يقال عند سماع الرعد

كونك تشعر بالخوف عند سماع صوته ذلك يعد من الأمور الحسنة لما فيها من اقتداء بالنبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ولكن هناك ما يقال عند سماع الرعد يسن أن تردده في كل مرة تسمع فيها صوته.

وأفضل ما يقال عند سماع صوت الرعد هو التسبيح، فعن عبيد الله أن النبي قال: (إذا سمعتم الرعد فسبحوا) أخرجه أبو داوو، وفي تفسير الألوسي عن ابن مردويه أن أبا هريرة قال: (كان إذا سمع الرعد قال: سبحان من يسبح الرعد بحمده).

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

ومن الأدعية التي وردت عن عبد الله بن الزبير أنه إذا سمع الرعب أوقف حديثه وقال دعاء: (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول: (إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض) رواه البخاري.

دعاء الرعد والبرق سبوح قدوس

وأما فيما يقال عن دعاء الرعد والبرق سبوح قدوس فقد ورد عن النبي في صحيح مسلم وغيره عن عائشة – رضي الله عنها – أنه صلى الله عليه وسلم – كان يقول في الركوع والسجود: (سبوح قدوس رب الملائكة والروح) ولذلك يسن قول هذا الدعاء في أثناء السجود والركوع وليس بعد القيام منهما.

وما ورد في الحديث أن الرسول كان يردد الدعاء عند ركوعه وسجوده، وبالتالي فهو لا علاقة له بالرعد أو البرق.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية