رئيس التحرير أحمد متولي
 ضوابط الحج السياحي 2024 التي اقرتها وزارة السياحة والآثار

ضوابط الحج السياحي 2024 التي اقرتها وزارة السياحة والآثار

 أعلنت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، عن موعد فتح باب التقديم للحج السياحي 2024 الموافق 1445 هجرياً، وذلك بعد أن أعلنت وزارة السياحة عن ضوابط الحج السياحي 2024.

أصدر غرف شركات ووكالات السفر والسياحة في منشور رسمي لها أنه انطلاقات من الحرص على مواكبة التطورات التي تحدث في نظام الحج هذا العام، فقد تم إقرار فرص للحج السياحي هذا العام من خلال نظام القرعة على المستويات المختلفة.

وأضافت الغرفة أنه هذه القرعة تتم بشروط ومواصفات وضوابط إدارة وفنية وسعرية تقررها وزارة السياحة والآثار، كما تم وضع ترتيب هذا العام لأول مرة يضمن توفير هذه الفرص من خلال طرح باقات لرامج حج متعدد تناسب جميع الشرائح والمستويات.

وأضافت الغرفة أن هذه الشرائح يكون عليها رقابة من الجهة الإدارية تضمن الجودة والمصداقية والأمان للمواطنين، وفق تعاقد تبرمه الشركة مع المواطن في تنفيذ تلك البرامج المتميزة بدون قيد أو شرط على المواطن.

وأفادت الغرفة أنه سيتم فتح الباب اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 12 نوفمبر، وحتى يوم الأحد 19 نوفمبر 2023، أمام من يرغب من الشركات السياحية المصرح لها بتنظيم الحج وليس عليها آية ملاحظات من الوزارة للتقدم بطلب على الموقع الإلكتروني.

من جانبه أعلن عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالدلتا، أحمد وحيد، أن عدد التأشيرات المخصصة للحج السياحي هذا العام 2024 – 1445، تقدر بنحو 23 ألف تأشيرة، موضحاً أنه تخصيص أكثر من 17 ألف من بينها مخصص لبرامج الحج الاقتصادية «البري - الاقتصادي طيران».

وأضاف أن حصة المستوى البري تبلغ ما يزيد عن 6 آلاف تأشيرة فيما تبلغ حصة المستوى الاقتصادي طيران أكثر من 11 ألف تأشيرة، كما تم تخصيص أكثر من 5 آلاف تأشيرة من حصة السياحة لبرامج الحج فئة 5 نجوم، كما أنه لن يكون هناك حج سياحي مستوى 4 نجوم هذا العام.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية