رئيس التحرير أحمد متولي
 ما سبب ارتفاع سعر السكر؟ تصريحات تكشف أسباب الزيادة

ما سبب ارتفاع سعر السكر؟ تصريحات تكشف أسباب الزيادة

فجأة وبدون سابق إنذار وبعد إعلان رئاسة مجلس الوزراء خفض أسعار بعض السلع، تفاجأ المواطنون بالنقيض تمامًا حيث شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، متساءلين ما سبب ارتفاع سعر السكر؟ لتكشف عنها اليوم تصريحات المسؤولين.

سبب ارتفاع سعر السكر

وكشف حسن الفندي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن سبب ارتفاع سعر السكر 2023 خلال شهر نوفمبر الجاري، مشيرًا إلى أنه أمر لا مبرر له، حيث بلغ الطن في البورصة السلعية 24 ألف جنيه.

واعتبر الفندي أن ارتفاع سعر السكر مقارنة بأسعار السوق الحرة غير مفهوم أو مبرر، متوقعًا أن تشهد انخفاضًا في حال منع تصديره للمرة الثانية أسوة بما حدث في شهر مارس 2023.

وفيما يخص سبب زيادة سعر السكر فقال رئيس الشعبة أن ارتفاع الأسعار في الكيلو والطن يعود إلى الأسباب التالية:

  • تلاعب بعض التجار في السوق المحلية.

  • تصدير السكر: هو المتحكم الرئيسي في السعر ويؤثر على آليات العرض والطلب.

ومن جانبه اعتبر هشام الدجوي، رئيس شعبة البقالة التموينية باتحاد الغرف التجارية، أن سبب ارتفاع أسعار السكر في مصر  بالسوق المحلي يعود إلى سيطرة بعض شركات التعبئة وسيطرتها على أطنان من السلعة التي تمثل أهمية كبيرة، ولذلك فينبغي أن تخضع مثل تلك الشركات لرقابة وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك.

سعر كيلو السكر اليوم 2023

ونفى الدجوي وصول سعر كيلو السكر اليوم 2023 إلى 47 جنيه، مشيرًا إلى أن سعر البيع للمستهلك على بطاقة التموين قد انخفض ليصل إلى 27 جنيه.

وأكد الدجوي توافر مخزون السكر المحلي وغيره من السلع، حيث ساهمت المبادرات التي أطلقتها الدولة مؤخرًا في ضبط الأسعار وعمل توازن في السوق.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية