رئيس التحرير أحمد متولي
 ازاي اعرف لجنتي الانتخابية؟.. الخطوات بالصور

ازاي اعرف لجنتي الانتخابية؟.. الخطوات بالصور

يعتبر التعرف على المقر الانتخابي الذي سيدلي فيه المواطن بصوته الانتخابي في العمليات الانتخابات سواء البرلمانية أو الرئاسية من أهم الخطوات التي يجب التعرف عليها قبل الإدلاء بالصوت، وهو ما يدفع العديد من المواطنين للتساؤل ازاي اعرف لجنتي الانتخابية؟.

ووفرت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعه الرسمي على الانترنت خدمة إلكترونية توفر للمواطنين، الاستعلام الإلكتروني عن الحق في الانتخاب من عدمه، وكذلك التعرف على المقر الانتخابي الذي من المقرر أن يدلي فيه المواطن بصوته الانتخابي.

وحتى يتمكن المواطن من الإدلاء بصوته الانتخابي في الانتخابات المزمع عقدها، عليها في البداية التعرف على توافر أحقية لديه في الاقتراع أم لا، حيث يسقط الحق الانتخابي عن بعض المواطنين لأسباب مختلفة.

كما يعتبر من الأهمية تعرف المواطن على المقر الانتخاب الذي سيقوم فيه بالإدلاء بصوته، حيث يتم تخصيص المقار الخاصة باللجان الانتخابية، وفقاً لمقر الإقامة الخاصة بكل مواطن.

ويرجع السبب في تعرف المواطن على مقره الانتخابي لتسهيل عملية البحث عن اسمه في كشوف الناخبين، حيث يتم طباعة أسماء الناخبين الذين لهم الحق في التصويت وفقاً لمحل الإقامة داخل كل لجنة على حدة.

كيف اعرف لجنتي الانتخابية؟

للإجابة على سؤال ازاي اعرف لجنتي الانتخابية؟، يجب توضيح عدد من الخطوات التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي تتمثل في التالي:

  • الدخول على خدمة الاستعلام عن موقع اللجنة الانتخابية عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي من هنا

​​​​​​​

  • ستظهر لك عزيزي المواطن أو عزيزتي المواطن خانة فارغة.

  • اكتب رقمك القومي المكون من 14 رقم كما هو مدون في بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

  • الضغط على أيقونة الاستعلام.

  • ستظهر بعد ذلك لك صفحة جديدة توضح هل يوجد لديك حق في الانتخاب من عدمه.

  • كما ستظهر لك موقع اللجنة الانتخابية التي سيدلي بها المواطن بصوته الانتخابي.

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية