رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمة عن الوطن قصيرة للإذاعة المدرسية تصلح لجميع المراحل

كلمة عن الوطن قصيرة للإذاعة المدرسية تصلح لجميع المراحل

يعتبر حب الوطن من أكثر الأمور التي ينشأ عليها الأطفال منذ نعومة أظفارهم، حيث يتعلمون الانتماء بداية من المراحل التعليمية الأولى في المدارس المختلفة، لذا يحرص العديد من الطلاب على الحصول على كلمة عن الوطن قصيرة للإذاعة المدرسية.

كلمة في حب الوطن للإذاعة المدرسية

ونقدم لك عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة كلمة عن الوطن قصيرة للإذاعة المدرسية، تتناسب مع كافة المراحل التعليمية، وهي تتمثل في التالي:

إن حب الوطن عبادة.. هكذا تعلمنا منذ نعومة أظافرنا فلا يوجد أغلى من الوطن، وضرب النبي محمد صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في حب الوطن، حيث ورد عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ لِمَكَّةَ: «مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وأَحبَّكِ إلَيَّ، وَلَوْلَا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا سَكَنْتُ غَيْرَك»، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ.

ولا يوجد أفضل من الوطن الذي كتب له العديد من الشعراء أبيات للتعبير عن الحب والتقدير والتعلق به، ومما قيل عن حب الوطن للشاعر أحمد شوقي: «أيا وَطَني لَقَيتُكَ بَعدَ يَأس..كَأَنّي قَد لَقيتُ بِكَ الشَبابا..وَكُلُّ مُسافِرٍ سَيَئوبُ يَوما..إِذا رُزِقَ السَلامَةَ وَالإِيابا..وَلَو أَنّي دُعيتُ لَكُنتَ ديني..عَلَيه أُقابِلُ الحَتمَ المُجابا».

وحب الوطن لا يفرق بين لون أو عرق أو دين، حيث يجتمع الكل كافة على حب الوطن، وينتمون له، فالوطن ليست الأرض التي نعيش عليها، بل هو أكثر من ذلك لأنه يعيش بداخلنا ولا نعيش بداخله، ويجب على الجميع أن يعبر عن حبه للوطن بالأفعال وليس الأقوال.

حبك لوطنك يمكن ترجمته في صورة الحفاظ على نظافته وألا ترمي القمامة في شوارعه، وأن تحترم ضيوف الوطن من السائحين والأجانب، وكذلك أن تسعى للحفاظ على الممتلكات العامة والخاص، وأن تدرس تاريخ وطنك.

في الخاتمة نؤكد على أن الوطن أجله الله وأكد على قيمته، حيث يعتبر من يموت دفاعًا عن وطنه وأرضه شهيدًا، ولا يوجد درجة في الجنة أعلى من درجة الشهداء، وهذا تأكيد على قيمة الوطن وأهمية الدفاع عنه وحمايته والحفاظ عليه.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية