رئيس التحرير أحمد متولي
 بندقية الغول.. ما نعرفه عن القناصة القسامية التي تقتل جنود الاحتلال بالجملة

بندقية الغول.. ما نعرفه عن القناصة القسامية التي تقتل جنود الاحتلال بالجملة

شهدت الأيام الأخيرة ارتفاع عدد قتلى جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في عدة محاور على طول قطاع غزة، وفقا لما تعلنه فصائل المقاومة ومسؤولون بالكيان الصهيوني.

يتزامن هذا التطور مع إعلان حركة المقاومة الإسلامية حماس عن استخدام بندقية الغول للتصدي لتقدم جنود الاحتلال شرقي خان يونس في جنوب القطاع.

وبحلول مساء يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر، أعلنت حركة حماس قنص 9 جنود منذ طلوع فجر نفس اليوم؛ ضمن جهود منع قوات الاحتلال من التقدم لتقسيم القطاع.

ما هي قناصة الغول؟

  • سميت على اسم عدنان الغول، والذي يعرف لدى المقاومة باسم رائد التصنيع العسكري، الذي استشهد على يد قوات الاحتلال في أكتوبر من 2004.

  • بندقية قناصة فلسطينية الصنع بشكل كامل

  • يبلغ طول بندقية الغول مترين، وهي من أطول بندقيات القنص حول العالم، مقارنة بقناصة شتاير النمساوية التي يبلغ طولها 137 سم، ودراغونوف الروسية بطول 120 سم، وشاهر الإيرانية 185 سم.

  • تستخدم بندقية الغول قذائف عيار 14.5 ملم، وهو عيار أكثر فتكا من التي تستخدمه قناصتي شتاير (12.7) ملم ودراغونوف (7.62).

  • يبلغ المدى القاتل لبندقية غول 2000 متر، مقارنة بـ 1500 متر لقناصة شتاير و1200 متر لدراغونوف، وتتفوق عليها شاهر بمدى قاتل 4 آلاف متر.

  • يشار أن حركة المقاومة الإسلامية تتصدى للعدوان على قطاع غزة بأسلحة صنع أغلبها محليا، مثل قذيفة إلياسين 105 المضادة للآليات المدرعة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011