رئيس التحرير أحمد متولي
 تسجيل الانتخابات عبر الإنترنت.. هل التصويت بانتخابات الرئاسة عن بعد متاح؟

تسجيل الانتخابات عبر الإنترنت.. هل التصويت بانتخابات الرئاسة عن بعد متاح؟

تشهد مصر على مدى 3 أيام خلال شهر ديسمبر الجاري، انتخابات الرئاسة المصرية، ومع انطلاقها يبدأ الجميع في البحث عن سبل التصويت ومنهم من تبادر فى ذهنه إمكانية التصويت الإلكتروني، هل تسمح الهيئة الوطنية للانتخابات بذلك أم لا؟

وتجرى الانتخابات الرئاسية في الفترة من الأحد 10 ديسمبر حتى الثلاثاء 12 من الشهر ذاته، ويتنافس على منصب رئاسة الجمهورية كلا من الرئيس الحالي لمصر عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد، الدكتور عبدالسند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، المهندس حازم عمر، بالإضافة إلى رئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران.

هل يمكن التصويت عن بُعد في انتخابات الرئاسة 2023؟

أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات فرصة للمصريين فى الخارج بالاشتراك فى العملية الانتخابية من خلال التصويت عن بُعد في عام 2020 وذلك بسبب جائحة كورنا والتي أجبرت الهيئة الوطنية للانتخابات باللجوء إلى هذا الحل وقتها من أجل تفادى انتشار الفيروس حينها.

وبالرغم من كونها تجربه جديدة إلا أنها لاقت نجاحا كبيرا في وقتها وأشاد بها كل الناخبين وبسهولة الإدلاء بأصواتهم من خلال اتباع خاصية التصويت عن بعد ولم تحصد اللجنة غير شكاوى قليلة للغاية.

ووفقا لنص القانون 198 الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات يتاح للهيئة الوطنية للانتخابات الاستعانة بوسائل التواصل في بعض اجراءات الإدلاء بالتصويت أوالفرز، ولكن لن يتم تطبيقها في هذا العام.

وقدمت الهيئة الوطنية للانتخابات خدمة مجانية للاستعلام عن لجنتك الانتخابية خلال الخطوتين التاليتين:

أرسل رسالة لـ 5151 من أي هاتف محمول.

سيتم الرد بمكان اللجنة ورقمك في الكشوف الانتخابية.

ماهو التصويت الإلكترونى وكيف يتم؟

يتم التصويت الإلكترونى من خلال استخدام التقنيات الإلكترونية التي تساعد في عملية التصويت أو فرز الأصوات، فعند اعتماد التصويت الإلكتروني يستخدم الناخب جهازا إلكترونيا لاختيار مرشحيه وتسجيل خياره، وذلك من خلال استخدامه بطاقة ممغنطة أو ورقة مطبوعة .

وتستدعي أنظمة التصويت الإلكترونية تزويد مكاتب الاقتراع بأجهزة التصويت الإلكترونية، وخدمة التصويت عبر الرسائل النصية القصيرة، والتصويت عبر الإنترنت.

 أما في الفرز الإلكتروني، فتجري جدولة النتائج، جزئيا أو كليا، بوسائل إلكترونية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011