رئيس التحرير أحمد متولي
 تطعيم السنة حقن ولا نقط

تطعيم السنة حقن ولا نقط

توفر الدولة مجانًا العديد من التطعيمات واللقاحات للأطفال بمختلف شرائحهم العمرية، لحمايتهم من الأمراض والفيروسات، التي تهدد سلامتهم الصحية، وأحيانًا تطرح الأسر عددًا من الأسئلة بشأن هذه التطعميات، ومنها تطعيم السنة حقن ولا نقط، وهو ما نجيب عنه بالتفصيل.

وتتولى وزارة الصحة والسكان عبر وحداتها الصحية المنتشرة في مختلف محافظات مصر، وكذلك عبر فرقها الطبية المتنقلة، مهمة تطعيم الأطفال في مواعيدها المحددة طبقًا لجدول زمني مقرر.

وتحافظ التطعيمات على صحة الأطفال في المستقبل، حيث تحصنهم منذ نعومة أظافرهم من الإصابة بمختلف الفيروسات والأمراض المختلفة، مثل شلل الأطفال والحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، وغيرها من أمراض وفيروسات.

 


 

تطعيم السنة عبارة عن ايه؟

تتنوع التطعيمات التي تمنحها وزارة الصحة للأطفال، وتختلف باختلاف عمر الطفل، حيث يمكن أن يحصل الطفل على التطعيم في صورة نقط، كما يمكن الحصول عليه في صورة حقن، ونوضح في التالي تطعيم السنة عبارة عن ايه؟

  • يحصل الطفل في عمر السنة على تطعيم ضد شلل الأطفال عبارة عن نقطتين على اللسان.

  • كما يحصل الطفل في عمر السنة على تطعيم ضد «الحصبة – النكاف - الحصبة الألمانية» وهو لقاح «MMR»، ويحقن به الطفل تحت الجلد بالذراع الأيمن.

 

 

وتزيد تطعيمات وزارة الصحة من مناعة الأطفال، من خلال العمل على رفع مستوى مناعتهم الجسدية، ليكونوا قادرين على مواجهة أية تهديدات مرضية أو فيروسية على مدار سنوات عمرهم.

وكما تساهم التطعيمات في رفع مناعة المجتمع بصفة عامة، حيث تحد من تفشي الأمراض والفيروسات الخطرة بين أفراد الأسرة أو التجمعات المباشرة، مثل الحصبة على سبيل المثال، وشلل الأطفال الذي انخفضت معدلات الإصابة في مصر بشكل ملحوظ

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية