رئيس التحرير أحمد متولي
 كتاب الخروج عن النص من جديد.. عبارات جذبت انتباه محمد صلاح

كتاب الخروج عن النص من جديد.. عبارات جذبت انتباه محمد صلاح

نشر محمد صلاح قائد المنتخب الوطني ونجم فريق ليفربول، رسالة غامضة عبر خاصية «الاستوري» على حسابه بموقع «انستجرام»، من صفحات أحد الكتب، وذلك قبل مباراة البروفة الأخيرة لمنتخب مصر، استعدادًا لبطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار.

محمد صلاح ملهم بكتاب الخروج عن النص

وجاء في الصورة التي نشرها صلاح العبارات الآتية: «كانوا عاوزينك تبقى تقليدي.. عادي.. زيهم.. لا تسأل... ولا تفكر .. ولا تحس... كانوا عاوزينك ما تخاطرش.. وتستسلم.. لكل ما هو زائف وهش وفارغ ... كانوا بيغروك بنجاح . مألوف.. وسكة معروفة .. وحياة اعتيادية ... والتمن كان تشويهك وتخليك عن فطرتك وانسلاخك من جلدك.. فتخرج منك نفس مزيفة متكيفة مع النص المكتوب... متوائمة مع الخطة المعدة مسبقا .. لا تسلك إلا الطريق المرسوم والمرتب والمفصل على مقاسها ... (۸) لا يرد القضاء إلا الدعاء تعرف إن عندك القدرة على تغيير الأحداث ومجريات الأمور... تعرف إنك ممكن تغير القدر .. وترد القضاء... تصور إنك إنت اللي بتحدد موقف ربنا منك... مش الفيلم هو اللي بيقول كده.. ولا أنا اللي بادعيه.. ده ربنا».

يذكر أن الفقرات التي اختارها صلاح لنشرها هي للكاتب الطبيب النفسي محمد طه ضمن الفصل الثامن من كتابه والذي يضع فيه تحليلا نفسيا اجتماعيا لفيلم Adjustment Bureau بعنوان «الخروج عن النص»، والصادر عن دار الشروق.

وتعددت التعليقات على الصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي كان بها عبارات كثيرة أهمها «لا يرد القضاء إلا الدعاء» وكأنها رسالة لبعض الأشخاص الذين يشككون في قدرات صلاح.

ويهتم الكاتب الدكتور محمد طه، في هذا الكتاب بالحديث عن أهمية العلاقة بين الإنسان وربه، تحت عنوان: لا يرد القضاء إلا الدعاء.. وهو ما ظهر صلاح يقرأه أيضا.

ويقول الدكتور محمد طه: «تعرف إن عندك القدرة على تغيير الأحداث ومجريات الأمور.. تعرف إنك ممكن تغير القدر.. وترد القضاء. تصور إنك انت اللي بتحدد موقف ربنا منك.. مش الفيلم هو اللي بيقول كده.. ولا أنا اللي بادعيه.. ده ربنا ورسوله الكريم هو اللي علمنا ده».

ورد الكاتب الدكتور محمد طه، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، على نشر صلاح صورة من كتابه،  قائلًا:«الاستثنائي محمد صلاح، كل دعواتي لك بالمزيد من الاختلاف والنجاح والخروج عن النص»، وذلك بوضع الصفحة التي أبرزها وبجانبها بعض كلمات الدعم.

​​​​​​​

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يحرص فيها صلاح على توجيه رسائل من خلال قراءاته، أو ترشيح بعض الكتب لمتابعيه.

ويخوض محمد صلاح حاليًا، رفقة منتخب مصر معسكرًا في العاصمة الإدارية بالقاهرة، حيث يستعد الفراعنة للمشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية والتي ستقام في كوت ديفوار، في الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير المقبل.

ويتواجد منتخب مصر في المجموعة الثانية ببطولة أمم أفريقيا 2024، مع غانا، موزمبيق، والرأس الأخضر.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011