رئيس التحرير أحمد متولي
 من هم قضاة محكمة العدل الدولية.. سينظرون دعوي محاكمة إسرائيل بشأن غزة

من هم قضاة محكمة العدل الدولية.. سينظرون دعوي محاكمة إسرائيل بشأن غزة

يتسائل الكثيرين من المهتمين بالأحداث الجارية في قطاع غزة والعدوان الإسرائيلي هناك عن ما هي محكمة العدل الدولية ومن هم قضاتها والتي ستنظر دعوي أقامتها دولة جنوب افريقيا ضد إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية في القطاع، حيث أن هيئة محكمة العدل الدولية المؤلفة من 15 قاضيا، من شأنها النظر في النزاعات الحدودية والقضايا المتزايدة التي ترفعها الدول لاتهام أخرى بانتهاك التزامات معاهدة الأمم المتحدة.

ويعرض لكم موقع "شبابيك" خلال السطور التالية عن ما هي محكمة العدل الدولية ومن هم قضاتها وكيف يتم تشكيلها وما هي القضايا التي تنظرها:

ومحكمة العدل الدولية هي الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة تأسست عام 1945 تتخذ من لاهاي "هولندا" مقرا لها، للتعامل مع النزاعات بين الدول، وتتألف من خمسة عشر قاضياً ينتخبهم الجمعية العامة ومجلس الأمن لمدة تسع سنوات، ويمثلون الحضارات والأنظمة القانونية الرئيسية في العالم، وتتولى المحكمة الفصل في النزاعات القانونية بين الدول، وتقديم آراء استشارية بشأن المسائل القانونية التي تحيلها إليها أجهزة ووكالات الأمم المتحدة.

في نوفمبر 2023، انتخب مجلس الأمن والجمعية العامة خمسة قضاة جدد للمحكمة، وهم: يوجي إيواساوا (اليابان)، جورج نولتي (ألمانيا)، جوليا سيبوتيندي (أوغندا)، بيتر تومكا (سلوفاكيا)، وهانكين شو (الصين).

وبذلك، اكتمل تشكيل المحكمة للفترة من 2021 إلى 2030، والتي تضم أيضاً القضاة التاليين: روني أبراهام (فرنسا)، محمد بنونة (المغرب)، عبد القوى أحمد يوسف (الصومال)، دلفير بهانداري (الهند)، باتريك ليبتون روبنسون (جامايكا)، ونواف سلام (لبنان).

يتم اختيار قضاة محكمة العدل الدولية من قبل كل من الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمدة تسع سنوات من قائمة الأشخاص الذين رشحتهم المجموعات الوطنية في محكمة التحكيم الدائمة.

يتعين على المرشحين الحصول على الأغلبية المطلقة للأصوات في الهيئتين، أي 97 صوتا في الجمعية العامة وثمانية في مجلس الأمن.

كما يراعى في الاختيار أن يكون تأليف الهيئة في جملتها كفيلاً بتمثيل المدنيات الكبرى والنظم القانونية الرئيسية في العالم.

ولا يجوز أن يكون ثمة أكثر من قاضٍ واحد من دولة واحدة أعضاء في المحكمة في وقت واحد.

جدير بالذكر أن قضاة محكمة العدل الدولية يعملون بشكل مستقل ومحايد، ولا يمثلون حكوماتهم أو مصالحهم، وسيضاف إلها قاض واحد من كل طرف في قضية إسرائيل.

أحمد أبو السعود

أحمد أبو السعود

صحفي مصري يكتب في الشأن المحلي وعضو نقابة الصحفيين