رئيس التحرير أحمد متولي
 بث مباشر محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية (فيديو)

بث مباشر محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية (فيديو)

بدأت محكمة العدل الدولية، يوم الخميس 11 يناير 2024، جلسات الاستماع في الدعوى المقامة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، والتي تتهمها فيها بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وتستمتع المحكمة إلى طرفي الدعوى يومي الخميس والجمعة، قبل أن تصدر قرارها النهائي إما برفض الادعاء أو إدانة إسرائيل.

مشاهدة محاكمة إسرائيل

وقال الفريق القانوني لجنوب أفريقيا والممثل لها، إن المجتمع الدولي خذل الفلسطينيين على مدى سنوات طويلة، وهو ما استدعى اللجوء لمحكمة.

وأضاف الفريق الجنوب أفريقي أن إسرائيل تحمل كل الفلسطينيين تبعات الهجوم الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية حماس على مستوطنات غلاف غزة، وتعتبرهم جميعا إرهابيين.

وقال ممثلو جنوب أفريقيا إن نية ارتكاب الإبادة الجماعية في قطاع غزة هي ما توجه أفعال الجنود الإسرائيليين، والذين يحتفون بتدمير البيوت والقرى، ويوثقون هذا، لأن هدفهم إبادة القطاع.

وادعى الفريق أن إسرائيل تستخدم الخطاب الديني لتبرير قتل الأطفال والمدنيين في غزة، مشيرا أن حجم الدمار وعدد القتلى من الأطفال يشيران بشكل واضح أن نية الإبادة متوفرة.

كما أشار ممثلو جنوب أفريقيا إلى تصريحات أعضاء الحكومة والنواب الإسرائيليين المطالبة بإبادة الغزيين واستخدام الأسلحة النووية لقتلهم.

وقال الفريق إن الحكومة الإسرائيلية فشلت بشكل كامل في منع وإدانة دعوات الإبادة الجماعية، وهو ما يمثل انتهاكا لاتفاقية منع الإبادة.

كما ركزت الدعوى الجنوب أفريقية على منع الماء والغذاء والوقود عن سكان قطاع غزة، وهو ما يدعم ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011