رئيس التحرير أحمد متولي
 حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة 2024.. زيادة في المرتبات والمعاشات

حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة 2024.. زيادة في المرتبات والمعاشات

تستعد رئاسة مجلس الوزراء المصري للإعلان عن حزمة جديدة للحماية الاجتماعية، تستهدف تخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين، وفقا لما أعلنه وزير المالية، الدكتور محمد معيط.

وأعلن معيط هذا القرار خلال المؤتمر السنوي لجمعية الضرائب المصرية، والذي تناول السياسة الضريبية للدولة حتى نهاية العقد الحالي.

زيادة المرتبات والمعاشات 2024

كشف الدكتور محمد معيط عن صدور تكليف رئاسي بإعداد حزمة حماية اجتماعية تتضمن رفع الأجور والمعاشات وزيادة حد الإعفاء الضريبي مرة أخرى.

وقال وزير المالية إن مصلحة الضرائب بصدد إصدار مشروع قانون جديد للضريبة على الدخل، يتم طرحه للحوار المجتمعي في فبراير المقبل، قبل إحالته إلى مجلس الوزراء ومن ثم مجلس الوزراء لإقراره.

وأوضح معيط أن الوزارة بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية لإعفاء المشروعات الصناعية الاستراتيجية من بعض أنواع الضرائب، لمدة 5 سنوات.

وأشار وزير المالية إلى تقديم حافز استثمار بنسبة تتراوح من 33% إلى 55% من الضريبة المستحقة على أرباح مشروعات الهيدروجين الأخضر، والصناعات الاستراتيجية، وإسقاط ضريبة القيمة المضافة غير المسددة على الآلات والمعدات الواردة من الخارج لاستخدامها في الإنتاج الصناعي فور بدء الإنتاج.

وأكد الدكتور محمد معيط حرص وزارة المالية على تنمية قدرات مصر الجمركية، عن طريق إنشاء مراكز لوجيستية، بالإضافة إلى ربط الموانئ المحلية إلكترونيا، بغرض تقليل متوسط زمن الإفراج الجمركي.

وقال معيط إن الوزارة ملتزمة بتسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع الاستراتيجية والأدوية، والمواد البترولية والوقود، ومستلزمات الإنتاج للقطاعات ذات الأولوية.

وأشار أن هذه الإجراءات من شأنها المساهمة في تسريع وتيرة الإنتاج ودعم الصناعة الوطنية، وتأمين المخزون الاستراتيجي للدولة، وزيادة حجم المعروض من السلع الأساسية في الأسواق المحلية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011