رئيس التحرير أحمد متولي
 زيادة المرتبات يناير 2024 كام في الميه

زيادة المرتبات يناير 2024 كام في الميه

ينتظر الملايين من العاملين في القطاعين العام والخاص زيادة في مرتباتهم في يناير 2024، وذلك بناء على قرارات المجلس القومي للأجور والهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، وفي هذا التقرير، نستعرض أهم النقاط المتعلقة بزيادة المرتبات، مثل القيمة والشروط والموعد.

زيادة المرتبات للعاملين في القطاع الخاص كام في الميه 2024

وفقا لقرار المجلس القومي للأجور، برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، سيتم رفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه شهريا، دون أي استثناءات، بزيادة قدرها 500 جنيه، وسيتم تطبيق هذا القرار اعتبارا من شهر يناير 2024.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم صرف علاوة دورية سنوية للعاملين في القطاع الخاص، بنسبة لا تقل عن 3% من الأجر التأميني، وبحد أدنى 200 جنيه، بزيادة 100% عن العام السابق.

وقال حسن شحاتة، وزير العمل، إن هذه الزيادة تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمزيد من الحماية والدعم للعمال، وتماشيا مع الدستور الذي يضمن حقوقهم.

وأضاف شحاتة، أنه سيتم متابعة المنشآت للتأكد من تنفيذ القرار، وأن الشركات التي لا تستطيع الالتزام به، يمكنها التقدم بمستندات تثبت عدم قدرتها، والاستفادة من صندوق الطوارئ، الذي يدفع فرق الزيادة للعمال، بشرط أن تكون مشتركة فيه، وأن تكون مستنداتها مطابقة.

زيادة المرتبات للعاملين في القطاع العام 2024

وبالنسبة للعاملين في القطاع العام، فقد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أكتوبر الماضي، عن حزمة من الإصلاحات في الأجور والعلاوات، لرفع الأعباء والضغوطات المالية عن كاهلهم.

وتضمنت هذه الحزمة رفع الحد الأدنى للأجور في الجهاز الإداري للدولة إلى 4000 جنيه، بزيادة 1000 جنيه، كما تضمنت رفع علاوة غلاء المعيشة إلى 600 جنيه، بزيادة 200 جنيه.

وقال الرئيس السيسي، إن هذه الزيادة تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين، وتحفيزهم على العمل والإنتاج، وتعزيز الثقة بين الدولة والمجتمع.

وأوضحت وزارة المالية، أنه سيتم صرف مرتبات شهر يناير 2024، بالزيادة الجديدة، اعتبارا من يوم الأحد 21 يناير 2024، وحتى يوم الأحد 28 يناير.

زيادة المعاشات لأصحاب المعاشات 2024

وفيما يتعلق بأصحاب المعاشات، فقد قررت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، برئاسة اللواء جمال عوض، زيادة الحد الأدنى للمعاشات إلى 1300 جنيه، بزيادة 195 جنيه، بدءا من شهر يناير 2024، كما سيتم رفع الحد الأقصى للمعاشات إلى 10 آلاف جنيه، بزيادة 1280 جنيه.

وقال رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن هذه الزيادة تأتي في إطار تنفيذ قانون المعاشات والتأمينات، الذي ينص على وجود زيادة سنوية للمعاشات، تصل إلى 15% كل عام، وفقا للمادة 35 من القانون رقم 148 لسنة 2023.

أحمد أبو السعود

أحمد أبو السعود

صحفي مصري يكتب في الشأن المحلي وعضو نقابة الصحفيين