رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي الاختلافات بين خدمات 4G و 5G.. تشغيل شبكات الجيل الخامس 15 عامًا

ما هي الاختلافات بين خدمات 4G و 5G.. تشغيل شبكات الجيل الخامس 15 عامًا

منح مجلس الوزراء، تحت رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، يوم الأربعاء الموافق 17 يناير 2024، رخصة تشغيل خدمات 5G للتليفون المحمول لكل من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات.

وذلك على أن يتم تشغيل خدمات  5G لمدة 15 عامًا فقط، دون الحصول على أي تجديدات أو امتيازات إضافية، وقد بلغت قيمة رخصة تشغيل شبكات الجيل الخامس للموبايل التي تم منحها لشركة المصرية للاتصالات حوالي 150 مليون دولار.


أهم الاختلافات بين خدمات الجيل الرابع والجيل الخامس 

وبعد صدور موافقة الحكومة على منح رخصة تشغيل شبكات 5G، هناك الكثير من المواطنين تطلعوا لمعرفة أهم الاختلافات بين خدمات الجيلين الرابع والخامس، والتي سنوضحها في أربع نقاط هم:

  • النقطة الأولى والأهم: السرعة:

تعتبر السرعة هي أهم ما يميز 5G عن 4G، وهذا منطقى، حيث يساعد التطور التكنولوجي كل جيل فى شبكات الاتصالات أن يكون أسرع بكثير من الجيل السابق، حيث يمكن أن يصل 4G حاليًا إلى سرعات قصوى تصل إلى 100 ميجابت فى الثانية، على الرغم من أن الأداء الواقعى لا يزيد عمومًا عن 35 ميجابت فى الثانية.

كما تتمتع شبكة 5G بإمكانية أن تكون أسرع 100 مرة من 4G، مع سرعة نظرية قصوى تبلغ نحو 20 جيجابت فى الثانية وسرعات حقيقية من 50 ميجابت فى الثانية إلى 3 جيجابت فى الثانية.
وتتكون شبكات 5G ثلاث فئات رئيسية، ولكل واحدة سرعتها الخاصة، فهناك ما يسمى بـ5G منخفض النطاق وهو أسرع إلى حد ما من 4G مع أداء يتراوح بين 50 و250 ميجابت فى الثانية، كما يوجد أيضًا أسرع إصدار من 5G، وهو الإصدار الذى يصل إلى 3 جيجابت في الثانية، ويُسمى بـ5G عالى النطاق.

  • النقطة الثانية: عرض النطاق:

من المنطقي أن يكون لشبكة 5G عرض نطاق أو سعة أكبر بكثير من 4G، ويعود ذلك إلى حد ما إلى أن تقنية الجيل الخامس ستجعل استخدام الطيف المتاح أكثر كفاءة، حيث يستخدم 4G شريحة ضيقة من الطيف المتاح من 600 ميجاهرتز إلى 2.5 جيجاهرتز. 
أما شبكات 5G فهي مقسمة إلى ثلاثة نطاقات مختلفة، ولكل نطاق سعة تردد وسرعة خاصين به، وبالتالي يكون له تطبيقات وحالات استخدام مختلفة للمستهلكين والشركات والصناعات، وهذا يؤكد أن هناك قدرة أعلى بكثير على 5G.

 

  • النقطة الثالثة: وقت الاستجابة:

لا يتعلق الأمر بمدى سرعة الاتصال، بل مقياس الوقت الذى تستغرقه حزمة من المعلومات للتنقل بين نقطتين، ويبلغ زمن الانتقال فى شبكات 4G حاليًا نحو 50 مللى ثانية، لكن من المتوقع أن تتقلص تلك المدة في شبكات 5G إلى 1 مللى ثانية.
ويعتبر تقليل زمن الوصول أمرًا في غاية الأهمية للعديد من التطبيقات، حيث ستسمح شبكات 5G للأجهزة المتصلة بالاعتماد على السحابة لمعالجة البيانات، مثل السيارات ذاتية القيادة التى قد تستخدم 5G للسماح للذكاء الاصطناعى المستند إلى السحابة باتخاذ قرارات ملاحية في الوقت الفعلى.

  • النقطة الرابعة: التغطية:

توفر شبكات الجيل الخامس تغطية أوسع عن سابقتها المزودة بخدمات الجيل الرابع، لكن جدير بالذكر أنه حتى بعد عقد من الجيل الرابع لا تزال هناك مناطق نائية وريفية تعاني من ضعف تغطية 4G، وبالتالي فإن تغطية شبكات 5G قد تعاني بعد الصعوبات خارج المدن الكبرى، وقد تستغرق خدمات 5G بعض الوقت  للوصول إلى مستوى تغطية شبه كامل لجميع المحافظات والمدن.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام