رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة إثبات هوية اللاجئين في مصر.. مناشدة رسمية من مجلس الوزراء

طريقة إثبات هوية اللاجئين في مصر.. مناشدة رسمية من مجلس الوزراء

أهابت وزارة الداخلية بكل اللاجئين المتواجدين على أرض مصر بالبدء في اتخاذ إجراءات إثبات الإقامة الخاصة بهم، وقد تم الإشارة إلى ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم بحضور العديد من الوزراء، لمتابعة ما تتحمله الدولة المصرية من مساهمات لرعاية ضيوفها من مختلف الجنسيات.

وسيكون اتخاذ إجراءات إثبات إقامة اعتبارًا من أول يناير 2024، حيث يلزم قانون دخول وإقامة الأجانب القانون رقم 89 لسنة 1960 الأجانب الموجودين في مصر، ومن ضمنهم اللاجئين ملتمسي اللجوء أن يكونوا حاصلين على تصريح إقامة ساري في جمهورية مصر العربية،كما تنص المادة  رقم 16  على أنه «يجب على كل أجنبي أن يكون حاصلًا على ترخيص فى الإقامة وعليه أن يغادر أراضى الجمهورية العربية المتحدة عند انتهاء مدة إقامته، ما لم يكن قد حصل قبل ذلك على ترخيص من وزارة الداخلية فى مد إقامته».


إجراءات استخراج تصريح الإقامة أو تجديدها

وتتمثل إجراءات استخراج تصريح الإقامة في عدة خطوات، نوضحها فيما يلي:

  • الخطوة الأولى: الحصول علي الرقم المرجعي:

وذلك من خلال الاتصال بخط المعلومات 0227390400 بمكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أو بمكاتب كاريتاس مصر بشرط سريان كارت المفوضية لمدة 6 أشهر على الأقل، وإليك عناوين مكاتب كاريتاس مصر:

  • أكتوبر: الحي الثامن عقار 48/8- المجاورة الثانية، يوميًا عدا السبت والأحد: 8:30 صباحًا حتى 3:30  مساءً.

  • مدينة نصر: 30 سيبوي المصري متفرع من شارع أنور المفتي، خلف مرور مدينة نصر، يوميًا عدا السبت والأحد: 8:30 صباحًا حتى 3:30  مساءً.

  • مدينة 6 اكتوبر الحي ال 8  عقار 48 علي 8 المجاور الثانية، يوميًا عدا السبت والأحد: 8:30 صباحًا حتى 3:30  مساءً.

  • الإسكندرية: 26 شارع طلعت نعمان، محطة الرمل، الدور الثالث، يوميًا عدا الجمعة والأحد: 3:30 مساءً حتى 8:30 مساءً.

  • دمياط: 21/81 المجاورة الاولى، الحى الاول، امام معهد السياحة والفنادق بدمياط الجديدة، يوميًا عدا الجمعة والسبت: 2:30 بعد الظهر حتى 7:30 مساءً.

 

  • الخطوة الثانية:  بعد 21 يوم، يجب التوجه إلى الإدارة العامة للجوزات والهجرة والجنسية بمنطقة العباسية (12 ش السكة البيضاء الوايلى- محافظة القاهرة‬ بجوار أكاديمية الشرطة بالعباسية).

 

  • الخطوة الثالثة: بعد 21 يوم، الذهاب إلى مكتب الاتصالات بإدارة الجوازات والهجرة بالعباسية لتقديم نسخة من بطاقة المفوضية والرقم المرجعي الصادر عن المفوضية أو شركائها إلى مكتب الاتصالات، وبناءً عليه سيتم تحديد موعد للتقديم على الإقامة.

  • الخطوة الرابعة: في الموعد الخاص لطالب اللجوء يجب الذهاب إلى مكتب الإقامة بالعباسية، حيث يطلب من اللاجيء جميع بطاقات تسجيل مفوضية شؤون اللاجئين الخاصة بأفراد الأسرة ومن يعول من المسجلين معه في مصر.

 
الأوراق والمستندات اللازمة في هذه الخطوة:

أصل جواز السفر للاجيء وللعائلة، وفي حالة فقدانه يجب عمل محضر في قسم الشرطة وتقديم صورة منه عوضا لذلك، ويراجع إجراءات اللازم اتخاذها عند فقد أي مستندات.

- الرقم المرجعي.
- صورة شخصية، لمن هم أكبر من 12 عام.

وسيتم عمل بصمات لأصابع اللاجئين، ثم بعد ذلك سيتم تحديد موعد لاستلام بطاقة تصريح الإقامة مدتها 6 شهور.

وفي النهاية يرجى العودة في الموعد المحدد لاستلام البطاقة، ويجب الاحتفاظ بصورة منها في مكان أمن حيث يطلب عند التجديد صور منها.

وهناك بعض الملاحظات:  

- في حالة فقد بطاقة تصريح الإقامة يتم عمل محضر فقد داخل قسم الشرطة التابع له مكان فقد البطاقة، ثم التوجه إلى مصلحة الجوازات والهجرة بالعباسية ويتم استخراج بطاقة بدل فاقد بنفس البيانات المدد في البطاقة المفقودة إن كانت سارية، وإن كانت منتهية لا يتم استخراج بدل فاقد منها. 

- عند تجديد بطاقة تصريح الإقامة يجب اتباع نفس إجراءات استخراج البطاقة لأول مرة.

 
- وإذا تم فقد جواز السفر، يرجى عمل محضر فقد في قسم الشرطة محل السكن أو المكان الذي فقد فيه جواز السفر.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام