رئيس التحرير أحمد متولي
 أسراب ضخمة من الجراد تهاجم الحدود المصرية.. رد وزارة الزراعة

أسراب ضخمة من الجراد تهاجم الحدود المصرية.. رد وزارة الزراعة

تم رصد أسراب من الجراد تهاجم الحدود المصرية، من قبل وسائل الإعلام المصرية، وقد تبين أنها قادمة من السودان بكميات هائلة تجاوزت عشرات الكيلومترات.

وهاجمت أسراب الجراد المناطق الحدودية بجنوب محافظة البحر الأحمر كأبورماد ومدن حلايب وشلاتين، وقد قامت أسراب الجراد الصحراوي الأصفر بالهجوم على الأشجار وبعض الزراعات الجبلية على الحدود.

رد وزارة الزراعة على هجوم أسراب الجراد على الحدود المصرية 

صرح أحمد إبراهيم مستشار وزير الزراعة، أن ما نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن هجوم الجراد على الحدود المصرية مبالغ فيه، مؤكدًا أنه من المتعارف عليه انتشار الجراد فى فصل الشتاء وفي هذا التوقيت بالتحديد من عام.

كما أوضح الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، أننا في الموسم الطبيعي لتكاثر الجراد في فصل الشتاء بمناطق كثيرة من بلدان أفريقيا السودان وإريتريا والصومال واليمن.

مشيرًا إلى أن هذا الموسم يشهد تزايد لأعداد الجراد المتوافدة نظرًا لهطول كمية من الأمطار المبكرة، وهو الأمر الذي ساعد على تكاثر الجراد في وقت مبكر.

 وأضاف رزق: أن السبب أيضًا يرجع إلى عدم مكافحة الجراد من الجانب السوداني، ما أدى إلى تكاثره ودخول أسراب على الحدود المصرية. 

جهود وزارة الزراعة في مكافحة الجراد

وطمأن رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية المواطنين، حيث أوضح أن أسراب الجراد التي دخلت مصر تصنف علي أنها أسراب صغيرة من الجراد، وقد تم محاصرتها في المنطقة الجبلية وإلى الآن لم تتعد منطقة شلاتين.

حيث قامت فرق مكافحة الجراد التابعة لوزارة الزراعة بترصد الأسراب، ويتم التعامل معها منذ شهر، وحتى الآن هناك سيطرة علي الوضع، وأن فرق المكافحة متواجدة هناك بالفعل منذ 15 يومًا، وهناك دعم كامل من كافة الجهات.
 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام