رئيس التحرير أحمد متولي
 خدمة توصيل المعاش للمنزل.. مجلس النواب يقدم تسهيلات لخدمة المسنين

خدمة توصيل المعاش للمنزل.. مجلس النواب يقدم تسهيلات لخدمة المسنين

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي، خلال الجلسة المنعقدة يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، على توصيل المعاش والمساعدات الشهرية للمسنين إلى المنزل مقابل رسوم رمزية.

حيث عقدت الجلسة لمناقشة مشروع قانون حقوق المسنين، وقد نصت المادة 6 من قانون حقوق المسنين على أن «تلتزم الوزارة المختصة بالتنسيق مع الجهات المختصة بتوفير خدمة توصيل المعاش الخاص بالمسن أو المساعدة المستحقة للمسن الأولى بالرعاية إلى محل سكنه مقابل رسم قدره نصف في المائة من قيمة المعاش أو المساعدة بحسب الأحوال بما لا يجاوز مائة جنيه يتحملها المسن أو المسن الأولى بالرعاية، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات ذلك الرسم، ويتم تحصيل الرسم وفقًا لأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019».

توصيل المعاش للمنازل بكام؟

وبذلك فإنه وفقًا لما ورد في المادة 6، فإن سعر خدمة توصيل المعاشات لمنازل المسنين لن يتجاوز بأي صورة من الصور قيمة 100 جنيهًا.

إعفاء جزئي لكبار السن من التكاليف

كما وافق مجلس النواب، على المادة 27، والتي جاء نصها كما يلي: «يمنح المسن إعفاء جزئي من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية تامة، على أن تتحمل الوزارة المختصة قيمة الإعفاء من تكلفة استخدام وسائل النقل، وذلك كله وفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون».

وكان من بين التسهيلات التي وافق عليها المجلس ما تنص عليه المادة 28، وهي كالتالي: «تلتزم الدولة بتوفير إعفاء جزئي للمسن من رسوم الاشتراك في الهيئات الرياضية ومراكز الثقافة والمسارح وبعض المتاحف والمواقع الأثرية المملوكة للدولة بغير تحمل الموازنة العامة أية أعباء، وذلك على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية».

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام