رئيس التحرير أحمد متولي
 وثائق حرب أكتوبر 1973 المفرج عنها بعد 50 عامًا من السرية (صور)

وثائق حرب أكتوبر 1973 المفرج عنها بعد 50 عامًا من السرية (صور)

كشفت وزارة الدفاع المصرية الحجاب عن وثائق نادرة تعود لحرب أكتوبر عام 1973، تظهر لأول مرة بعد سرية تامة دامت حوالي 50 عامًا.

وقد نشرت وزارة الدفاع المصرية تلك الوثائق عبر موقعها الرسمي يوم السبت الموافق 17 فبراير 2024، وتتضمنت بعض التفاصيل الخاصة بشأن التخطيط الاستراتيجي العسكري لحرب أكتوبر.

واشتملت وثائق حرب أكتوبر 1973 أيضا على كيفية إدارة الحرب بمراحلها إلى حين وقف إطلاق النار، وقد كشفت هذه الوثائق عن حجم التميز في الفكر العسكري آنذاك، والذي يرقى إلى العالمية حسب وصف الخبراء العسكريين.

وثائق حرب أكتوبر 

وأظهرت وثائق حرب أكتوبر التي ظهرت للنور حديثًا، التوجيه السياسي العسكري للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وإعداد فكر الاستخدام للقوات المسلحة، وقرار القائد العام وكيف تم الإعداد لخطط العمليات والخطط التكميلية، وتنظيم التعاون الاستراتيجي والإشراف والمراجعة واختبار التخطيط، بما يؤكد قدرة القوات المسلحة على تنفيذ المهام المخططة.

حرب الاستنزاف 1967

كما تضمنت الوثائق المصورة التى كشفها الموقع الرسمي لوزارة الدفاع أسرارًا حربية، تتمثل في كيفية تصفية الثغرة بالنسبة إلى الخطة شامل وشامل المعدلة وخرائط وقرارات تعود لحرب 6 أكتوبر عام 1973، بالإضافة لفض الاشتباك وانسحاب القوات الإسرائيلية، وكذلك بعض مذكرات القادة.

وبدأت صور هذه الوثائق، باستعراض أسرار ووثائق حرب يونيو 1967 «حرب الاستنزاف».

دور الإعلام المصري في حرب أكتوبر 

وأكدت وزارة الدفاع من خلال تلك الوثائق الجديدة على أن الإعلام المصري والذي يهتم بالشأن العسكري، لعب دورًا هامًا في مجال الإعداد والتخطيط لحرب أكتوبر عام 1973، وبذلك أظهر اختلافًا واضحًا عن الوضع الذي كان عليه الإعلام إبان حرب يونيو 1967.

مشيرًا إلى أن الإعلام المصري خرج إلى نطاق التأثير الإقليمي والدولي وتوجه نشاطه لكشف النوايا الإسرائيلية، كما حرص على الالتحام بالأحداث العربية والعالمية. 

وأشادت وزارة الدفاع بدور الإعلام في اكتساب ثقة المواطن والشعب المصري بمصداقيته خاصةً أثناء حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، بالرغم من أنه لم يتمكن من تغطيتها مباشرة بسبب حرص القيادة المصرية على تحقيق السرية وعدم كشف نية الهجوم يوم 6 أكتوبر.

التخطيط لوقت حرب أكتوبر 1973

وأشار اللواء الدكتور أركان حرب محمد قشفوش، خلال لقاءه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامجه الحكاية عبر قناة MBC مصر، إلى بعض أسماء القادة الذين كان لهم دور كبير في التخطيط المسبق للحرب، منهم العقيد صلاح نحلة.

حيث قاموا بدراسات تتعلق بالطبيعة والفلك متمثلة في دراسة المد والجزر، واستطلاع القمر والشمس، والشروق والغروب، ووقت حدوث الحرب سواء فصل الشتاء أو الصيف، موضحًا أنه لأول مرة تحدث حرب في وقت الظهر حيث وقعت حرب أكتوبر في تمام الساعة 2 ظهرًا، وكان ذلك من بين الاعتبارات الموضوعة للحرب.

​​​​​​​

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام