رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة التموين تعلن ارتفاع سعر السكر في الفترة المقبلة.. ما هو مقدار الزيادة؟

وزارة التموين تعلن ارتفاع سعر السكر في الفترة المقبلة.. ما هو مقدار الزيادة؟

صرح الدكتور إبراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين، بأنه من المتوقع ارتفاع سعر السكر خلال الفترة المقبلة في، وذلك لزيادة نسبة المسحوبات.

سبب ارتفاع أسعار السكر 

وكشف العشماوي خلال لقاءه في برنامج على مسئوليتي مع الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أنه بعد زيادة كمية السكر المعروض بالأسواق المصرية، ارتفعت نسبة الاستهلاك. 

لذا فإن استيعاض كمية المسحوبات الضخمة تحتاج إلى مدة كبيرة حيث يتم الشراء من شركات الإنتاج، ثم النقل والتوزيع على التجار، وهو ما يتطلب أموال أكثر، وبذلك قد ترتفع أسعار السكر خلال الفترة المقبلة.

وذكر مساعد أول وزير التموين، أن زراعات البنجر أهم مصادر السكر في مصر وصلت إلى 600 ألف فدان، بما يقدر 1.7 مليون طن، وبذلك يفترض أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي من إنتاج السكر.

استهلاك مصر من السكر سنويًا

كما أوضح أن كمية استهلاك مصر من السكر سنويًا يبلغ حوالي 3.2 مليون طن، وقد يزيد ما يقرب 100 ألف طن، في مقابل إنتاج مصر من السكر الذي يبلغ 2.8 مليون طن تقريبًا، ما يسبب عجزًا في كمية السكر المتوفرة.

وتعوض الدولة المصرية ذلك العجز، يتم استيراده من الخارج من خلال القطاع الخاص، الذي واجه بعض الصعوبات مع ارتفاع قيمة الدولار، لذا قامت الدولة المصرية بحل تلك الأزمة بدلاً عن القطاع الخاص وقامت باستيراد السكر.

ارتفاع سعر كيلو السكر

وأشار إبراهيم العشماوي أن السكر المعروض في مبادرة الدولة المصرية بسعر 27 جنيهًا، يتحصل عليه التجار بسعر 24 ألف جنيه للطن، حيث يتم استلام كيلو السكر من وزارة التموين بسعر 24 جنيه، إضافة إلى النقل والتعبئة والتغليف والمكاسب، وبذلك يكون سعر بيع كيلو السكر المعبأ للمستهلك بـ 27 جنيهًا.

وتوقع العشماوي ارتفاع أسعار السكر خلال الفترة المقبلة حوالي 3 إلى 10 جنيهات، أي يكون سعر بيع كيلو السكر المعبأ للمستهلك ما بين 30 إلى 40 جنيهًاعند انضباط السوق.

مساعد وزير التموين: قد يرتفع سعر كيلو السكر إلى 30 جنيه#صدى_البلد #على_مسئوليتي pic.twitter.com/QM2EryF13n — صدى البلد (@baladtv) March 3, 2024

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام