رئيس التحرير أحمد متولي
 مشروع ازدواج قناة السويس.. أرقام ضخمة لتحسين الملاحة البحرية المصرية

مشروع ازدواج قناة السويس.. أرقام ضخمة لتحسين الملاحة البحرية المصرية

أعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، تفاصيل مشروع ازدواج قناة السويس، الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع شركتين دوليتين، بهدف زيادة دخل القناة.

وأشار ربيع في كلمة ألقاها بالمؤتمر السنوي الدولي للنقل البحري واللوجستيات، الذي استضافته محافظة الإسكندرية، أن الهيئة انتهت من مشاريع لتحسين حركة الملاحة، مثل تعميق المنطقة التي شهدت حادث جنوح السفينة إيفرجيفن.

تفاصيل مشروع ازدواج قناة السويس

وقال الفريق أسامة ربيع، إن الهيئة تعمل على ازدواج القناة لمسافة 10 كيلو مترات.

وأوضح أن المشروع يقوم على ضم البحيرات المرة الصغرى والكبرى، إلى قناة السويس الجديدة ليصبح طولها 82 كيلومترا من 72 كيلومترا حاليا.

وأشار ربيع أن الازدواج الكامل لقناة السويس لم يتحقق بعد، إذ أن هناك مسافة 80 كيلومترا لم يتم تنفيذ هذا الإجراء فيها.

وأضاف أن تنفيذ هذا المشروع سيسمح بمرور السفن بالسعة الكاملة للقناة في الاتجاهين.

وربط رئيس هيئة قناة السويس بين أعمال تطوير قناة السويس والصراع المستمر في البحر الأحمر، في إشارة إلى هجمات الحوثيين على سفن تقول الجماعة اليمنية إنها تنتمي لشركات إسرائيلية وبريطانية وأمريكية أو تدعمها.

وقال الفريق أسامة ربيع إن هذا الأزمة أتاحت لقناة السويس تقديم خدمات جديدة للسفن التي تمر عبرها، بما يشمل صيانة وإصلاح قطع الشحن البحرية وتزويدها بالوقود، فضلا عن الإسعاف البحري وتبديل الأطقم والتزود بالمؤن الغذائية والمياه.

وكشف ربيع عن تأثيرات التوترات في باب المندب، مشيرا أن رسوم الشحن لموانئ البحر الأحمر ارتفعت إلى 6800 دولار للحاوية مقارنة بنحو 750 دولارا للحاوية قبل الأزمة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011