رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا تبيع الصيدليات الأمريكية مخدر الماريجوانا؟

لماذا تبيع الصيدليات الأمريكية مخدر الماريجوانا؟

فتحت أول صيدلية لبيع الماريجوانا الطبية أبوابها في ولاية نيويورك، بالرغم من أنها أكثر الولايات الأمريكية تبني للبرامج الأكثر شدة في مكافحة المخدرات على مستوى الولايات المتحدة.

                      صورة من داخل أول صيدلية لبيع الماريجوانا في نيويورك

من داخل أول صيدلية لبيع الماريجوانا

الماريجوانا فى أمريكا

بذلك تنضم نيويورك إلى 22 ولاية أخرى بجانب العاصمة واشنطن، في انتهاج برامج شاملة تتيح لمرضى السرطان والإيدز وغيرها استعمال الماريجوانا بصورة مشروعة على أن يصفها طبيب متخصص.

legal-marijuana

وجاء افتتاح الصيدلية الأولى، بعد أكثر من عام ونصف من توقيع أندرو كومو، حاكم ولاية نيويورك، تشريعا يبيح للمرضى استخدام الماريجوانا لتخفيف آلامهم، وظل مؤيدو قانون الماريوانا الطبية يشنون حملات طيلة عدة سنوات لتنفيذه.

وقال هاوارد زوكر، مفوض الصحة في نيويورك، يكفل برنامجنا توفير الماريجوانا الطبية التي يصفها الأطباء المتخصصون للمرضى، ويضع قيودا تنظيمية مشددة لحماية الصحة والسلامة العامة.

ويقضي البرنامج بأن تخصص الولاية خمس جهات لتصنيع الماريجوانا الطبية وبيعها، على أن تتبع كل جهة صيدلية واحدة كمنفذ للبيع، وأن يتم تشغيل جميع هذه المرافق نهاية الشهر الجاري.

ويحظر البرنامج الماريجوانا لأغراض التدخين، وتباع في صورة سائل أو زيت أو للاستنشاق أو كبسولات تؤخذ عن طريق الفم، كما يمنع القانون قيام المرضى بزراعة مخدر الماريجوانا.

في نوفمبر الماضي تم إنتاج أول علبة سجائر تحتوى على الماريجوانا، من قبل شركة "مارلبورو" المملوكة لـ"فيليب موريس"، وتتوفر فى منافذ البيع المرخصة فى ولايتين بأمريكا وهما: ولاية كولورادو والعاصمة واشنطن. سجائر ماريجوانا

ما هي الماريجوانا؟

مخدر الماريجوانا يُستخرج من نبتة القنب مثل الحشيش، ويُمكن تدخينها كالتِّبغ, واستخدامها بوسائل أخرى مثل خلطها مع الطَّعام أو المشروبات، وحذرت كافة الدراسات من مخاطرها على صحة الإنسان شأنها شأن كافة أنواع المخدرات، إلا أنها تستخدم في علاج بعض الأمراض كالإيدز، والسرطان، والصرع.

ماريجوانا

الماريجوانا الطبية

وتبيح نحو نصف الولايات الأمريكية استخدام الماريجوانا لأغراض طبية لمن يعانون من أمراض مستعصية، مثل الأورام، فيما أبيحت الماريجوانا للاغراض الترفيهية في أوريجون وكولورادو وواشنطن.

Medical-Marijuana-3

فوائد الماريجوانا الطبية

من أكثر استخدامات الماريجوانا في المجال الطبي, هو استخدامها لتخفيف الألام المزمنة للمرضى, و تخفيف الألام العصبية، ووجدت بعض الدراسات أن استخدام مرضى الإيدز للماريجوانا, يخفف من الألم العصبي الذي يتعرضون له, و أنها قادرة على التخفيف من 30% من الأعراض .

كما تستخدم لزيادة وفتح الشهية، والتقليل من حالة الغثيان لدى مرضى السرطان الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي، وقد اثبتت منظمة السرطان الدولية ان المادة الكيميائية الفعالة الموجودة في الماريجوانا الطبية, لديها القدرة على التخفيف من أعراض القيء والغثيان لدى مرضى السرطان.

                                        مظاهرات سابقة لتقنين الماريجوانا

مظاهرات سابقة لتقنين الماريجوانا

مظاهرات الماريجوانا

ماريجوانا   http://shbabbek.com/SH-3246 http://shbabbek.com/SH-35869  

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011