رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو علي عبد العال، رئيس البرلمان؟

من هو علي عبد العال، رئيس البرلمان؟

فاز أستاذ القانون الدستوري المتفرغ بكلية الحقوق جامعة عين شمس، علي عبد العال، برئاسة مجلس نواب، بعد حصوله على 410 من إجمالي 585 صوت، في الجلسة الاقتتاحية المنعقدة اليوم الأحد بمقر المجلس بالقاهرة.

رئيس المجلس الجديد هو مرشح قائمة «في حب مصر» بمحافظة أسوان، وكان عضوا بـ«لجنة العشرة»، التي أعدت المسودة الأولى للدستور المعدل في عهد الرئيس المؤقت عدلي منصور.

على عبد العال سيد أحمد مواليد 29 نوفمبر 1948، ويبلغ من العمر 67 عاما، حصل على ليسانس الحقوق عام 1972، ودبلومة القانون 1973، ودرجة الدكتوراه في القانون من جامعة باريس، ودكتوراه من جامعة السوربون في  1984، وعمل خبيرًا دستوريًا بمجلس الشعب عام 1992، وشارك في المؤتمر الدولي لوضع النصوص الأولى للدستور الإثيوبي سنة 1993، وعمل مستشارا للديوان الأميري لدولة الكويت من عام 1993 إلى 2011.

يشغل «عبد العال» منصب نائب رئيس اللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة القانون العام، ويقوم بالتدريس بجانب جامعة عين شمس، فى كلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة فى دبلوم إدارة الشرطة، كما شارك وأشرف على عدد من رسائل الدكتوراة والماجستير فى القانون.

استعان به كل من الرئيس الانتقالي، عدلي منصور، والحالي عبدالفتاح السيسي؛ لصياغة مشروعات القوانين الهامة، ومنها قانونا مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

من أبرز تصريحات «عبد العال» أن ائتلاف «في حب مصر» الذي ترشح  على قوائمه تم تشكيله دعما للدولة، وأكد: «الوضع فى مصر مختلف عما سبق، ويتطلب ظهيرا سياسيا لتطبيق برنامج الرئيس، ولن أقول إن القائمة هى ظهير السيسى، لكن ستكون الظهير السياسى فيما يحقق استقرار مصر».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.