رئيس التحرير أحمد متولي
 في الامتحان.. إزاي تتعامل مع كراسة الإجابة؟

في الامتحان.. إزاي تتعامل مع كراسة الإجابة؟

تعتبر كراسة الإجابة هى حلقة الوصل بين الطالب والمصحح، لذلك يجب عليك أن تراعي الكثير من الأمور عند التعامل معها، حتى تتمكن من تحصيل درجات أعلى، تتجنب المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، في حالة مخالفتك لبعض القواعد الخاصة بالتعامل مع ورقة الإجابة.

نوضح لك، في هذا التقرير، عدد من النصائح والأمور التي يجب مراعاتها عند التعامل مع كراسة الإجابة.

الألوان

يجب عليك تجنب استخدام الأقلام الملونة عند كتابة الإجابة، إذا كنت ترغب في إضفاء شئ من التنظيم على ورقة إجابتك، فمن الأفضل أن تكتفي بإستخدام القلم الأزرق والأسود فقط، ففضلا عن أن المبالغة في زخرفة كراسة الإجابة قد يُهدر الوقت المقرر للامتحان، فقد يُعرضك ذلك للمساءلة، لأن الكثير من المدارس والجامعات تمنع استخدام الأقلام الملونة أثناء أداء الامتحان.

لمزيد من التفاصيل حول كيفية تنظيم كراسة الإجابة، دون الحاجة لإستخدام الأقلام الملونة، عليك قراءة هذا التقرير 5 نصائح لحل الامتحان بفاعلية

هامش

يضطر بعض الطلاب إلى كتابة بعض الإجابات في ورقة الأسئلة أولاً، حيث يستخدمها الطالب كورقة خارجية يُجري فيها محاولاته، ثم يُعيد كتابة الإجابة مرة أخرى في كراسة الإجابة، في الغالب، يلجأ الطالب، إلى ذلك، عند التفكير في إجابة الأسئلة الصعبة، أو في حالة عدم تأكده من إجابته، كمحاولة لتجنب الشطب في ورقة الإجابة.

إذا كنت واحداً من هؤلاء الطلاب، فيجب عليك التوقف عن ذلك، لأنه يعرضك للمساءلة، حيث يُحظر كتابة أي إجابات على ورقة الأسئلة، لذلك احرص على عمل هامش في كراسة اجابتك، حتى يرى المصحح جميع محاولاتك للإجابة عن السؤال، حتى لا تترك السؤال دون إجابة، فقد يمنحك المصحح بعض الدرجات إذا كانت هذه المحاولات قريبة من الصواب.

القطع

يجب أن تعد ورقة الإجابة بمجرد استلامها، لتتأكد من أن العدد مطابق للعدد الموجود على الغلاف، يجب عليك إبلاغ المراقب فوراً في حالة وجود صفحة أو أكثر مقطوعة، سواء بشكل كامل أو جزء منها.

يلجأ بعض الطلاب، أحياناً، إلى قطع ورقة من كراسة الإجابة، في حالة كتابة إجابة خاطئة، طبقاً لقرار وزارة التربية والتعليم رقم 500 لسنة 2014، ففي هذه الحالة، يُلغى امتحان الطالب في المادة التي يؤدي فيها الامتحان.

يُمكنك الإكتفاء بكتابة كلمة "ملغي"، على الإجابة الخاطئة التي ترغب في حذفها، بدلاً من اللجوء إلى قطع الورقة.

فراغ

يُنصح بترك فراغ بعد الإجابة على كل سؤال، خاصة عند حل الامتحانات المقالية، التي تحتاج إلى كتابة تفاصيل كثيرة، حتى تتمكن من كتابة التعديلات في حالة اكتشافك بعض الأخطاء في إجابتك، أو لإضافة أي تفاصيل أخرى تذكرتها.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب