بدأ العد التنازلي لامتحانات الثانوية العامة، فمن المقرر عقدها في الإسبوع الأول من شهر يونيه، لذلك يقدم شبابيك عدد من النصائح للطلاب، من خلال الإستعانة بأحد خبراء التربية، حتى يتمكنوا من التحصيل بشكل أفضل.

يؤكد دكتور حسن شحاتة، خبير تربوي، أستاذ المناهج بتربية عين شمس، لـ "شبابيك"، على أن هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن يلتزم بها طلاب الثانوية العامة أثناء مذاكرة موادهم الدراسية، لتحصيل أعلى الدرجات، نوضحها فيما يلي:

- ضرورة استخدام أكثر من حاسة أثناء المذاكرة، فينظر الطالب إلى المعلومة في الكتاب ثم ينطقها ليسمعها وبعد ذلك يكتبها، تساعد هذه الطريقة على التعلم بشكل أسرع.

- مراعاة أساليب الاستذكار الجيد، التي تتمثل في: وضع عنوان لكل فقرة بعد قراءتها، وضع خط تحت الكلمة أو الجملة الأساسية في الفقرة، أو تحديدها بلون مخالف، أن يتقمص الطالب دور المعلم، يشرح الدرس لنفسه بإعتبار أن أمامه تلاميذ.

- كتابة الأجزاء الصعبة في المنهج في ورقة خارجية، يضعها الطالب أمامه في حجرته وفي أماكن متعددة حتى يراها بإستمرار، بالتالي يتمكن من تذكرها.

- الإبتعاد عن المذاكرة الجماعية، لأن كل طالب له عاداته الخاصة في المذاكرة والقراءة، كما أن الوقت الذي تحتاجه في فهم واستيعاب بعض الأجزاء يختلف عن الوقت الذي يحتاجه زملائك، لكن يمكن أن تكون المذاكرة الجماعية في صورة أسئلة وأجوبة، أي يذاكر كل طالب بشكل فردي، بعد ذلك يتبادلون طرح الأسئلة على أنفسهم، يبحثون عن إجابات للأسئلة الصعبة.

- الإستماع إلى موسيقى هادئة أو تناول بعض قطع الحلوى أو الجلوس في الهواء الطلق، في فترات الراحة، لأن ذلك يساعد على الاسترخاء ويجدد النشاط.

- حل امتحانات 5 سنوات سابقة في كل مادة، يجب ألا يكتفي الطالب بالإجابة عنها شفهياً فقط، بل يجب كتابة الإجابة تحريرياً، على أن يقوم بذلك من الساعة 9 صباحا حتى 12 ظهرا، هو نفس موعد الامتحان، ليكون ذلك بمثابة "بروڤة" للامتحان، إذا تمكن الطالب من حل هذا العدد من الامتحانات، فسيكون بإمكانه الإجابة على 90% من امتحانه.

- الحرص على مراجعة إجاباتك وتصحيحها بنفسك، حتى تتعلم من أخطاءك.

اخترنا لك: 12311604_1835841696642758_865930776_o 1 2 3

9
9
1
2
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات


أخترنا لك