لطلاب الثانوية.. طرق هتخليك تذاكر كل المواد صح

تختلف طريقة مذاكرة المواد الدراسية عن بعضها، إذا كنت طالبا في الصف الثالث الثانوي، ترغب في مذاكرة واستيعاب موادك الدراسية بشكل أفضل، عليك اتباع الطريقة الصحيحة للمذاكرة، الموضحة في هذا التقرير، لعدد من المواد الدراسية.

المواد الرياضية

أنسب طريقة لمذاكرة المواد الرياضية، هى تخصيص كشكول لكتابة القوانين المختلفة، تجميع القوانين المرتبطة بدرس واحد مع بعضها، حتى تتمكن من تذكرها بشكل أفضل بعد مذاكرتها، بعد ذلك يجب عليك القيام بالجانب التطبيقي، الذي يتمثل في حل العديد من التمارين والأسئلة.

ضع خطوط أو إشارات على الأجزاء التي لم تفهمها والمسائل الصعبة التي لم تتمكن من حلها، للإستعانة بأستاذك، لا تكتفي بالمذاكرة الشفهية فقط لهذه المواد، بل احرص على استخدام ورقة وقلم أثناء المذاكرة، لكتابة القوانين وحل المسائل تحريرياً.

المواد الاجتماعية

تتضمن هذه المواد الكثير من التفاصيل والمعلومات، لذلك يعتبر التلخيص هو أفضل طريقة لمذاكرتها، التلخيص لا يعني حذف أجزاء كاملة، لكن يعتمد على قراءتها وإعادة كتابتها بشكل مختصر، لكي يكون التلخيص أكثر فائدة بالنسبة لك.

حدد المصطلحات والعبارات والمفاهيم، التي تحتاج إلى حفظ ومراجعة مستمرة، حاول أن تُجري مقارنات بين الظواهر المختلفة، للوقوف على أوجه التشابه والاختلاف فيما بينها، ما يساعدك على تذكرها بشكل أفضل.

لا تتجاهل الخرائط والصور والرسوم التوضيحية الموجودة في الكتاب، لأن قراءة المعلومات ومشاهدتها، يساعد على تثبيتها بشكل أفضل، احرص أيضا على وضع أسئلة حول الموضوع الذي قرأته، ثم ابحث عن إجابات لها.

مواد الحفظ

يعتبر التكرار هو أنسب طريقة لمذاكرة هذه المواد، لأنه يساعدك على التغلب على مشكلة نسيانها، لذلك يجب عليك مراجعتها أكثر من مرة، احرص على تقسيم الدرس إلى عناوين رئيسية، تقسيم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية، حفظها، لتكوين صورة إجمالية عن الدرس في ذهنك، ما يساعدك على مذاكرته وحفظه بسهولة أكبر.

يوجد نوعين للحفظ، هما: الحفظ المتواصل (التمرين المتصل)، يتم دون أن تتخلله فترات راحة، الحفظ الموزع (التمرين الموزع)، يتم على فترات مختلفة، حيث يتخلل هذه الفترات أوقات راحة، هو أفضل من النوع الأول، لأنه أثبت في الذاكرة، لكن يُراعى ألا تكون فترات الراحة طويلة، حتى لا تُهيئ فرصة للنسيان.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا