عندك مشكلة في الحفظ؟ الحل هنا

يعتبر الحفظ مهارة من ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها أي طالب، إذا كنت تواجه صعوبة في حفظ موادك الدراسية، فعليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

الفهم

الخطوة الأولى التي تساعدك على الحفظ هى الفهم، إذا وجدت صعوبة في فهم بعض الأجزاء، فلا تتجاهل ذلك واستعن بأساتذتك أو أحد زملائك، ليشرحها لك، لا تتجاهل الرسوم التوضيحية أو الصور المصاحبة لموضوع ما، لأنها تُمكنك من الفهم بشكل أفضل، تُسهل عليك عملية استرجاع وتذكر المعلومات.

التلخيص

من المؤكد إنك تواجه صعوبة بالغة عند حفظ كم كبير من المعلومات، تحتاج إلى بذل كثير من الوقت والجهد، خاصة مع كثرة المواد الدراسية، لذلك يعتبر التلخيص من أفضل الطرق التي تُساعدك على الحفظ بسرعة وسهولة.

لا يجب أن يقتصر التلخيص على موضوعات بعينها، إنما حاول تلخيص الكتاب أو المقرر الدراسي كاملا، هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها عند تلخيص المواد الدراسية.

الربط

حاول أن تربط بين المواد الدراسية المتشابهة، سواء التي درستها في سنوات سابقة أو التي تدرسها في العام نفسه، اربط النص الذي تقرأه مع نص آخر قرأته في وقت سابق أو اربطه مع تجاربك الشخصية، أي مع موقف شاهدته أو تجربة قمت بها، الأمر الذي يُضاعف من قدرتك على التذكر.

صوتك

إذا وجدت صعوبة في حفظ بعض المعلومات، فإن أفضل طريقة للتغلب على ذلك هى قراءتها ثلاثة مرات وتسجيلها بصوتك، إستمع لها أثناء المذاكرة أو خلال أوقات الفراغ.

الشرح

يمكن أن تجد صعوبة في حفظ بعض الأجزاء على الرغم من فهمك الجيد لها، في هذه الحالة تعتبر أفضل طريقة هى شرح هذه الأجزاء لأحد الأشخاص، سواء أخواتك أو أصدقائك، اطلب منهم أن يطرحوا عليك أسئلة وحاول تذكر إجاباتها، إن لم تتمكن من ذلك، فأعد قراءتها مرة آخرى، فهذه الطريقة تساعدك على تذكرها فيما بعد لأنك ربطها بموقف معين.

 

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا