3
للطلاب.. 6 نصائح اتبعوها عند تلخيص المواد

للطلاب.. 6 نصائح اتبعوها عند تلخيص المواد

يلجأ الطلاب إلى التلخيص كوسيلة للتغلب على النسيان وصعوبة تذكر المواد الدراسية، خاصة مع كثرة هذه المواد وتشعبها، لذلك نقدم عددا من النصائح عليكم اتباعها عند تلخيص الكتب الدراسية.

نفسك

يعتمد الكثير من الطلاب على المذكرات الخارجية التي تُباع بالمكتبات أو الملخصات التي يعدها زملائهم كمرجع أساسي لهم، إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب فيجب عليك أن تتوقف عن ذلك، لأن هذه المذكرات مختصرة للغاية، في الغالب لا تتضمن الكثير من المعلومات الهامة بالمقرر.

ترتبط القدرة على التلخيص بمدى استيعابك وفهمك للمعلومات التي تقرأها، بالتالي فإن اعتمادك على الملخصات التي يعدها أحد زملائك يمكن أن يُسبب لك مشكلة في حالة فهمه الخاطئ لبعض المعلومات، بالإضافة إلى أن قيامك بالتلخيص بنفسك يُسهل عليك المذاكرة، لأنه سيكون بإمكانك تذكر ما قرأته وكتبته من قبل.

الكتابة

عند تلخيص موضوع ما، احرص على إعادة كتابته مرة آخرى، يُفضل تخصيص أجندة أو كشكول خاص بالملخصات التي تعدها لكل مادة، لأن كتابة المعلومات مرة آخرى وبشكل مختصر يُساعدك على تذكرها بشكل أفضل.

الحذف

التلخيص لا يعني حذف أجزاء كاملة، لكن يعني إعادة كتابتها مرة آخرى بشكل مختصر، لذلك يجب عليك تجنب إلغاء موضوع كامل أو أجزاء كاملة، لإعتقادك بعدم أهميتها، لأن ذلك يمكن أن يُسبب لك مشكلة إذا كانت هذه الأجزاء موضع سؤال في الامتحان.

التنظيم

احرص على تنظيم الملخصات التي تعدها بنفسك، اكتبها بخط واضح، حاول أن تضع عناوين رئيسية وآخرى فرعية عند التلخيص، لأن ذلك يُسهل عليك عملية الحفظ والتذكر خاصة في ليلة الامتحان، حدد الأجزاء الهامة التي ترغب في تذكرها بإستخدام القلم الفوسفوري، ففضلا عن أنه يوحي بالتنظيم والترتيب، فإن له العديد من المميزات الآخرى التي تساعدك على المذاكرة بشكل أفضل، يُمكنك معرفتها من  هنــا.

تدوين المعلومات

يوجد العديد من الطرق الخاصة بتدوين وكتابة المعلومات بشكل مختصر، مما يُسهل من عملية الحفظ والتذكر، من هذه الطرق: طريقة كورنيل، الخرائط الذهنية، شجرة المفاهيم، لذلك احرص على الإستعانة بإحدى هذه الطرق عند التلخيص.

المراجعة

بعد أن تنتهي من التلخيص احرص على مطابقة ما قمت بتلخيصه مع الموضوع الأصلي، حتى تتأكد من إنك لم تُخطأ في الفهم ولم تغفل بعض الأجزاء الهامة.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا