رئيس التحرير أحمد متولي
 أزمة بـ «طب المنوفية».. والطلاب يدعون لجمعية عمومية

أزمة بـ «طب المنوفية».. والطلاب يدعون لجمعية عمومية

كشف رئيس اتحاد طلاب جامعة المنوفية، عمرو الشريف، عن أزمة يعيشها طلاب كلية الطب بالجامعة، وذلك بإجبارهم على حضور المحاضرات وتخصيص درجات على هذا الحضور.

وأوضح «الشريف» في تصريحات لـ«شبابيك»، أن نسبة الغياب بكلية الطب كانت مخصصة على السكاشن والراوندات فقط، لكن الطلاب تفاجؤوا بقرار تخصيص الدرجات على المحاضرات، من خلال «لوج بوك» يقوم الطالب بتسجيل اسم المحاضرة والمحاضر، ويقوم عضو هيئة التدريس بالتوقيع عليه عقب انتهائه من المحاضرة.

البداية كما يرويها رئيس اتحاد الجامعة، أنه في اجتماع مجلس كلية الطب بتاريخ 10 أكتوبر من عام 2015 قرر المجلس أنه تم تخصيص درجات لحضور المحاضرات، وإذا تخطى الطالب نسبة 25% من الغياب يتم منعه من دخول الامتحان.

وقدم اتحاد الطلاب شكوى إلى نائب رئيس الجامعة، الدكتور عادل السيد مبارك، قالوا فيها إن إجبار الطلاب على الحضور يضر بالعملية التعليمية، حيث أن قاعات المحاضرات لا تسع جميع الطلاب، كما أن نظام الـ«لوج بوك» غير مجدي لأنه يستنزف وقتا كبيرا لكي يتمكن عضو هيئة التدريس من التوقيع لكل طالب- بحسب رئيس اتحاد الجامعة.

موقف الاتحاد

وذكر عمرو الشريف أن إدارة الكلية استبدلت نظام الـ«لوج بوك» بإجبار الطلاب على الحضور عن طريق البصمة، حيث يقوم الطالب بتسجيل حضوره وانصرافه من المحاضرة عن طريق البصمة.

رئيس اتحاد الجامعة أكد أن رفضهم لمثل هذه الوسائل يأتي بسبب عدم توفير الكلية لقاعات مناسبة، قائلا «قبل ما تجبر الطلاب على الحضور وفر لهم أماكن واسعة تستوعب اعدادهم»

كما جاء اعتراض طلاب الكلية على استخدام البصمة بدعوى انها ناقلة للأمراض والفيروسات، مستندين لما أصدرته إدارة مكافحة العدوى بمديرية الشئون الصحية بمحافظة المنوفية بتاريخ 14 إبريل عام 2014 والذي يفيد بأن البصمة الإلكترونية تتسبب في نقل العدوى الفيروسية لفيروسات الكبد " B، C».

صوتكم واصل

ودشن اتحاد طلاب الجامعة مناسبة بعنوان «صوتكم لازم يوصل» جاء في وصفه «اتحادكم هو صوتكم و قوته منكم مش من حد تاني، وجه الوقت اللي تعبروا فيه عن رأيكم في قرار يمس مستقبلكم وتقديراتكم بشكل مخيف، سواء كنت موافق أو رافض».

ودعا الاتحاد عموم الطلاب بمختلف الفرق الدراسية للحضور بكامل عددهم في المدرجات، اليوم الأحد، لإثبات أن إجبار الطلاب على الحضور ليس حلا لتطوير العملية التعليمية، مشيرا «اجعلوها جمعية عمومية للطلاب».

تزاحم الطلاب

وتزاحم العديد من طلاب كلية الطب جامعة المنوفية، اليوم الأحد، داخل قاعات المحاضرات لتسجيل حضورهم عن طريق «البصمة» ما تسببت في إهدار نصف الوقت من المحاضرة.

وقال رئيس اتحاد طلاب الجامعة، عمرو الشريف، إن عدد كبير من الطلاب حضروا بقاعات المحاضرات ما أدى للتزاحم على جهاز البصمة وإهدار نصف وقت المحاضرة التالية، ووجود حالة غضب بين عموم الطلاب.

وأشار إلى أن عميد الكلية، الدكتور أحمد جمال الدين، طلب الاجتماع بعموم الطلاب في قاعة الاحتفالات الكبرى لمحاولة اقناعهم بفائدة البصمة.

البصمة بطب المنوفية البصمة

91
97 92
94

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.