مادة الجيولوجيا من أسهل المواد العلمية التي يدرسها طلاب شعبة علمي علوم بالصف الثالث الثانوي، ولكي تتمكن من الحصول على الدرجة النهائية في هذه المادة عليك اتباع الطريقة الصحيحة في مذاكرتها.

في هذا التقرير من «شبابيك» يشرح لك مدرس الجيولوجيا بالقاهرة محمود صلاح الطريقة الأفضل في مذاكرة الجيولوجيا.

ينصح أستاذ محمود الطلاب باتباع عدد من الخطوات عند مذاكرة المادة، لكي تكون المذاكرة أكثر فاعلية، نوضحها فيما يلي:

  • الربط بين الأجزاء المتشابهة أثناء المذاكرة، فعند مذاكرة معلومات جديدة عليك مراجعة المعلومات المشابهة لها والتي سبق لك مذاكرتها من قبل، لتجنب الخلط بينها.

مثال 1: يحتوي الباب الأول في الجيولوجيا «علم الجيولوجيا ومادة الأرض»، على معلومة تفيد بأن نسبة النيتروجين في الغلاف الجوي 78%، أما الباب الثاني «المعادن» يحتوي على معلومة تفيد بأن نسبة النيتروجين في صخور القشرة الأرضية أقل من 1.5 %.

مثال 2: الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بين الطين النفطي والطين الطفحي.

  • تكرار عمل الرسومات يدوياً، مع كتابة البيانات، للتدرب عليها وتثبيتها في الذاكرة، خاصة رسومات الباب الخامس في الجيولوجيا «التوازن في الحركة بين الماء والهواء واليابس»، لأنها تكون، في الغالب، موضع سؤال بالامتحان.
  • مشاهدة فيديوهات تعليمية مرتبطة بموضوعات الباب الثالث «الصخور»، والرابع «حركة الألواح التكتونية وتوازن قشرة الأرض»، حتى تتمكن من فهمها واستيعابها بشكل أفضل.

وأشار الأستاذ محمود إلى أنه دشن صفحة «Geology» على «فيس بوك»، لنشر صور ورسومات توضيحية وفيديوهات حول المادة، لمساعدة الطلاب على استيعابها، ويمكنك زيارة الصفحة من هنا.

  • الإكثار من حل التمارين والأسئلة بعد مذاكرة كل جزئية، للتغلب على مشكلة نسيان المعلومات، التي يمكن أن تزداد في مادة الجيولوجيا، لأن الطالب لم يدرسها خلال السنوات الأولى للمرحلة الثانوية.
  • التدرب على أسئلة «علل» بصفة خاصة، حيث تتراوح الدرجة المقررة على هذه الأسئلة من 30 إلى 32 درجة من الدرجة الكلية للامتحان.

وأشار «محمود» أيضا إلى أن الدرجة المقررة على الباب الخامس في الجيولوجيا «علم الجيولوجيا ومادة الأرض»، والباب الأول في علوم البيئة «مفاهيم بيئية»، هى 15 درجة لكل منهما، لذلك يعتبر هذان البابان من أهم الأبواب.

إقرأ أيضا

لطلاب علمي..8 خطوات "عشان تذاكر الكيميا صح"

للطلاب..كيف تتغلب على الإجهاد أثناء المذاكرة؟

اخترنا لك .. 221 222 223 224

10
7
2
1
2
3
4

شارك المقال