رئيس التحرير أحمد متولي
 من متخصصين.. دليلك لحياة عاطفية أفضل

من متخصصين.. دليلك لحياة عاطفية أفضل

العلاقة بين الرجل والمرأة، أكثر العلاقات تعقيدا على الإطلاق، لكل منهما تركيبته الخاصة وطريقة تفكيره المختلفة كليًا عن الآخر، مما يخلق الكثير من الأزمات بينهما، ويسعى كلاهما لإسعاد الآخر، ولكنه قد يضل الطريق.

وباعتبار الحب والزواج إحدى أكثر متطلبات الإنسان في المطلق، فقد أهلك الكتاب العلاقة بين الرجل والمرأة بحثا وتحليلا، وخرجت الكثير من الكتب تحاول تقريب الطرفين إلى بعضهما.

«شبابيك» يعرض لكم في السطور القادمة بعض أفضل الكتب وأكثرها انتشارًا حول الحب والارتباط والزواج.

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

رغم مرور 24 عاما على إصداره، إلا أنه أحد أكثر الكتب مبيعا عالميا، وتمت ترجمته للكثير من اللغات، من بينها العربية. الكتاب من تأليف الطبيب النفسي الأمريكي جون جراي، ويتحدث عن المشكلات التي قد تحدث بين الرجل والمرأة نتيجة الاختلافات بينهما. كما يقدم الكتاب دليلا لكل من الرجل والمرأة لفهم الطرف الآخر ومعرفة كيفية التعامل.

أتبع جراي هذا الكتاب بكتابين آخرين، لم ينالا شهرة كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، رغم أنهما يدوران في نفس الفلك، هما «لماذا يتصادم المريخ والزهرة؟»، و«الزهرة والمريخ عود على بدء». الكتاب الأول قد يعد جزءًا ثانيًا للرجال من المريخ والنساء من الزهرة، فيما يعد كتاب «عود على بدء» دليلا لمن انفصل حديثا عن شريك حياته، كي يتمكن من البدء من جديد.

لغات الحب الخمس

لغات الحب الخمس

أيضًا أحد أكثر الكتب عن العلاقات مبيعا، يشرح فيه خبير العلاقات جاري تشيبمان كيف أن لكل إنسان لغتين في الحب يفهمهما ويتواصل بهما مع الآخرين، ويحب أن يتواصل معه الآخرون بنفس الطريقة. يتناول الكتاب كيف يرى كل شخص الحب؟ وكيف يعبر عنه؟ وكيف يرغب من الآخرين أن يعبروا له عن حبهم؟

يمكنك قراءة المزيد ⇐ لغات الحب الخمس.. أنت مين في دول؟

تصرفي كسيدة.. فكري كرجل

تصرفي كسيدة فكري كرجل

غالبا ما تنتظر المرأة من الرجل أن يتصرف بشكل معين يرضيها، ولكنها تُصدم حين تجده قد تصرف بشكل آخر، فيحدث الخلاف.. تلك الأزمة كانت محور ستيف هاردي في كتابه الذي باع ملايين النسخ، وتم تحويله إلى فيلم.

لم يقصد هارفي بهذا العنوان أن يجعل المرأة تفكر مثل الرجل في مجمل حياتها، ولكن يقول إن على المرأة أن تتفهم كيف يفكر الرجل، وألا تنتظر أن يتصرف بشكل معين.

سيكولوجية الرجل والمرأة

سيكولوجية الرجل والمرأة

كتاب عربي أخيرا للدكتور طارق كمال النعيمي، يتحدث عن الاختلاف بين سيكولوجيات الرجال والنساء، ويبيّن كيف أن أحد الطرفين قد يبذل جهدا لإسعاد الطرف الآخر، في حين قد يُسبب الضيق للطرف الآخر.

تلك الأخطاء غير المقصودة، يسبب تراكمها على المدى البعيد حدوث مشكلات قد تؤدي إلى الطلاق. يؤدي اختلاف الرجل عن المرأة في المحادثة والتعامل مع التعب والإجهاد والتفكير إلى حدوث فجوة تزداد عمقا، هذا الكتاب يشرح تلك الاختلافات، وكيفية التعامل معها.

أبيض وأسود أو الرجل والمرأة

أبيض وأسود أو الرجل والمرأة

كتاب عربي آخر عن العلاقة بين الرجل والمرأة، ولكن هذه المرة بشكل ساخر، للكاتب جورج صبري. يتحدث الكتاب عن العلاقة بين الرجل والمرأة في الصداقة والخطوبة والزواج والعمل بشكل ساخر.

He's Just Not That Into You

he's just not that into you

أحد أفضل الكتب مبيعا في أمريكا، وتصدر قائمة الأكثر مبيعا حين طُرح في الأسواق، وتحوّل إلى فيلم سينمائي بطولة سكارليت جوهانسون وجينيفر آنيستون. الكتاب من تأليف الثنائي جريج بهرندت وليز توكيلو.

يركز هذا الكتاب على الاختلاف بين تفكير الرجل والمرأة، فما قد تعتبره المرأة حبا، قد لا يجد صدى لدى الرجل والعكس. يتوجه الكتاب إلى المرأة بشكل خاص، ويبين لها مواقف يفعلها الرجل تدل على عدم إعجابه بها.

?Why Him? Why Her

why him? why her?

لماذا تقع في حب شخص ما بعينه دونا عن غيره؟ تفسر خبيرة العلاقات هيلين فيشر لماذا تقع في حب شخص ما دون مبررات، بناءً على تفسير نوع شخصيتك. الشخصية في رأي هيلين لا تخرج عن 4 أنماط: البنّاء، المدير، المستكشف، والتفاوضي.

من خلال وصف هيلين، تتعرف على شخصيتك أنت أولا، وتعرف بالتبعية أسباب حبك لشخص ما، باعتباره يكمل ما ينقص لديك.

كيف تحصل على الحب الذي تريده؟

getting the love you want

كيف تحصل على الحب الذي تريده؟ بهذا التساؤل بدأ الدكتور هارفيل هندريكس كتابه الذي بيعت منه ملايين النسخ وتُرجم إلى العربية. ويُقال أن هذا الكتاب قد ساعد فعلا آلاف الأزواج على الحصول على علاقات زوجية أكثر إرضاء للطرفين.

ينقل هندريكس في هذا الكتاب خبرته كطبيب نفسي متخصص في العلاقات، التي اكتسبها عبر أكثر من ثلاثين عاما من العمل كمعالج، في الحب والعلاقات الزوجية والأسرية.

The 100 Simple Secrets of Great Relationships

the 100 simple secrets of great relationships

كم من العلماء قضى وقتا للبحث والتحليل حول العلاقات الإنسانية، الحب والزواج والارتباط، ولكن النتائج تنحصر فقط في الكتب والأبحاث، وتُنشر في الصحف، دون أن يستفد منها الجمهور فعليًا.

في هذا الكتاب من تأليف ديفيد نيفن، يحاول نقل ما توصل له العلماء من نتائج الأبحاث والدراسات بطريقة مبسطة إلى الجمهور. لا يستعرض الكتاب تجربة شخص واحد كباقي الكتب، وإنما يعرض حيوات لأشخاص حقيقيون، مروا بتجارب حب وزواج.

قواعد الحب
قواعد الحب
دائما ما يتسم الحب بالتعقيدات لأن تركيبة الناس معقدة.. من هذا المنطلق بدأ ريتشارد تمبلر كتابه قواعد الحب، ليُبين للقراء قواعد الحب التي تجعله قويًا وصامدا ويدوم لوقت أطول.
كما يطرح الكتاب حلولا لأزمة كيفية التعامل مع شخص آخر يقتسم حياتهم ويقتسمون حياته، الأمر الذي يكون سهلا لدى البعض، فيما يشكل أزمة لا حل لها للآخرين.
المصادر 1، 2
1 ص الصحفيين hg.vhdv

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة