رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تتعلم من الفشل؟.. نصائح من رواد الأعمال

كيف تتعلم من الفشل؟.. نصائح من رواد الأعمال

من أهم الأشياء لرائد الأعمال الشاب أن يتعلم من خبرة سابقيه. فإذا كنت رائد أعمال انظر لقصص نظرائك حول العالم وستجد تاريخا من المكسب والخسارة حتى استطاعوا الوقوف على أرض صلبة.

الأساس في عالم الأعمال هو التعلم من الخبرة والتجربة والخطأ، فلا يوجد كتاب يقدم لك خطوات مضمونة، لتحصل على وصفة رائعة في النهاية.

وتظل تجربة رواد الأعمال البارزين هي أكثر الأشياء إلهاما لك كصاحب مشروع صغير أو رائد أعمال شاب.

في السطور التالية سنقدم لك بعضا من نصائح رجال الأعمال الناجحين، كما أوردتها الكاتبة «بيل بيث كوبر» بمدونتها على موقع «buffer».

افهم احتياجات السوق أولا

يقول «هايتن شاه» إنه وشريكه صرفا مليون دولار على تأسيس شركتهما، فقد كانا  يريدان انطلاقة مثالية وتحقيق نجاح كبير مرة واحدة، والخطأ الذي وقعا فيه هو عدم فهم ما يحتاجه السوق أو المستهلكين، ما جعل هذه الشركة تخسر تماما.

لكن هذه الخسارة علمتهما أن يتصرفا بذكاء ويركزا على معرفة احتياجات السوق أولا. واستطاع «هايتن شاه» بعد ذلك المشاركة في تأسيس شركتين ناجحتين في مجال تحليل الويب، وهما «KISSmetrics» و«Crazy Egg».

اقرأ أيضا⇐«عايز تبدأ مشروع؟.. اعرف إزاي الميزانية متخرمش»

تواصل مع العملاء باستمرار

تنصحك «روبن تشيس»، مؤسسة موقع «Zipcar» لتأجير السيارات، بأن تكون على تواصل مع العملاء بصفة دائمة ومستمرة، حتى تعرف آرائهم في المنتج الذي تقدمه، وتعمل على تطويره بما يناسب احتياجاتهم ويزيد إقبالهم عليه.

وتحكي «روبن تشيس» تجربتها مع موقعها الإلكتروني الثاني الذي اهتمت كثيرا بتأسيسه وإنفاق الكثير من النقود قبل أن تتعامل مع أول عميل لها، واعتمدت على تخميناتها عن السوق، ما جعلها تخسر الكثير. لكنها في النهاية تجاوزت هذا الأمر لتؤسس شركتين ناجحتين هما «Zippcar» و«Buzzcar».

العملاء- المصدر:http://www.legal-island.com/

لا تستمر في وظيفة تكرهها

هذه النصيحة يقدمها لك «ليو بابوتا» عن تجربة. ورغم أنه أصبح واحدا من الكتاب الأكثر مبيعا، إلا أنه ظل مستمرا في وظيفة يكرهها لمدة طويلة، خوفا من الفشل وعدم ثقته في النجاح. لكن بعد النجاح الكبير الذي حققة، كان «ليو بابوتا» يتمنى لو كان قد بدأ قبل ذلك بوقت طويل.

اقرأ أيضا⇐«عايز توفر فلوسك.. نصائح من أغنى أغنياء العالم»

لا تفعل كل شيء بنفسك

«خطأي الكبير أنني حاولت فعل كل شيء بنفسي» هذا ما يوضحه «ليو لابورت» مؤسس شبكة «TWIT» وهي شبكة إعلامية على الإنترنت خاصة بالتكنولوجيا.

اعتقد «ليو لابورت» في البداية أنه قادر على فعل كل شيء بنفسه. بدأ الأمر يسير على ما يرام في البداية، واستطاعت الموقع أن تحقق نجاحا. لكنه توقف تماما بعد فترة، ووجد نفسه يضيع الوقت في حل مشاكل ما كان ليواجهها لو كان عنده فريق عمل متخصص.

فريق العمل. المصدر: http://www.xeltraining.com/

إذا لم تكن متحمسا فلا تفعلها

الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال هو أن الأول لديه فكرة يؤمن بها ويسعى إليها ومن خلالها يكسب الأموال. أما رجل الأعمال فهو يبحث عن الربح أولا وأخيرا، بغض النظر عن الفكرة.

فإذا كنت تريد أن تصبح رائد أعمال مثل ستيف جوبز، وبيل جيتس، ومارك زوكربيرج، فلا تتورط في أي مشروع لست مؤمنا به. ابحث عن الفكرة التي تؤمن بها واعطها كل اهتمامك واعرف احتياجات السوق من خلالها.

وينصحك «تيم فيريس»، واحد من أكثر الكتاب مبيعا، بأنك إذا لم تكن متحمسا لفكرتك بنسبة 100%، فلا تهدر فيها الوقت.

اقرأ أيضا⇐«عشان تبدأ مشروعك.. اعرف يعني إيه ريادة أعمال»

التركيز في شيء واحد

يقول «نيل باتل»، المؤسس المشارك لـ«KISSmetrics»، إن من أهم الدروس التي تعلمها هو التركيز في مشروع واحد، بدلا من إهدار الطاقة والوقت في عدة مشروعات. ويضيف «عندما قررت التركيز في مشروع واحد، أصبح أكثر نجاحا من مشاريعي السابقة جميعها».

العلاقات هي كل شيء

ريادة الأعمال- علاقات. hglw]v: http://www.massiveoffer.com/

يقول «جيسي جاكوبس»، مؤسس كافيه «Samovar Tea lounge»، أنه في خلال 12 عاما من العمل، تعلم أن أهم شيء يستحق بذل الجهد لأجله في مجال الأعمال هو أن تبني علاقات مع الأشخاص الصحيحين، الذين يؤمنون بنفس أهدافك وبشركتك، سواء كمستثمرين أو موظفين أو عمال، ولديهم حماس لهدفك ورؤيتك.

يرى «جاكوبس» أن الناس هم كل شيء في مجال الأعمال، فإذا اخترتهم بحرص سيساعدونك على النجاح، وإذا اسأت الاختيار سيقودونك إلى الفشل.

المصدر: 1   

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال