رئيس التحرير أحمد متولي
 7 أفلام هتفيدك في ريادة الأعمال

7 أفلام هتفيدك في ريادة الأعمال

حينما نفكر في مجال ريادة الأعمال لا يأتي في مخيلاتنا شىء سوى الكورسات بكافة أنواعها، بجانب الوسائل التقليدية الأخرى، كل هذه الوسائل ضرورية ولا أحد ينكر هذا، ولكن ماذا عن الأفلام؟

هل فكرت يومًا فيما وراء الأفلام التي تشاهدها دائمًا؟ أم أنك تشاهد دون أن تصل إلى ما ورائها؟..  «شبابيك» يقدم لك في هذا التقرير 7 أفلام ستفيدك إذا كنت تخطط أن تصبح يوما رائد أعمال.

 Rocky

Rocky_anthology_dvd_cover

تدور أحداث الفيلم حول قصة شخص بالرغم من امتلاكه اللياقة الكافية للتربع على عرش الملاكمة، إلا أنه يرفض الطريق ويتجه إلى العمل كسمسار مع أحد رجال العصابات، وفي هذا الوقت يكون البطل العالمي للملاكمة يبحث عن شخص ضعيف يلاكمه ليتغلب عليه فيختار «روكي» الذي تنبأ العالم بخسارته، لكنه يفاجئهم بالتعادل وصولًا في باقي الأجزاء للحصول على لقب بطل الملاكمة العالمي. 

ماذا ستستفيد؟ ريادة الأعمال تحتاج منك أن لا تستهين بقدراتك وتثق بها جيدًا، لا تجعل أحد يستغلك مهما كانت احتياجاتك المادية، كما أن النجاح في أي شىء يتطلب مزيدًا من الحماس.

Wall Street

Wall-Street-Money-Never-Sleeps

واحد من أهم الأفلام الذي تدور قصته حول شاب طموح يعمل لدى إحدى الشركات المالية في تسويق الأسهم عبر الهاتف، ولأنه متمسك بهدف الثراء سريعًا، حاول الالتقاء برجل أعمال لاقناعه بقدراته إلا أنه فشل في ذلك، وحتى لا يضيع الفرصة من يديه أفشى بسر كان قد أخبره به أبوه حول شركة الطيران التي يعمل بها، وهنا يوافق رجل الأعمال على عمله بشرط جلب المزيد من المعلومات. اقرأ أيضًا⇐مش أي حد يبدأ مشروع.. تعرف على مهارات رائد الأعمال

هتستفيد إيه؟ حب المال والثراء لا يعني الانحياز عن الأخلاق وسلك طرق غير شرعية لتحقيق ذلك، كما لا تنسى أنه من الضروري أن تهتم ببناء شيئًا جديدًا بدلًا من أن تهدم ما قام الآخرون ببنائه.

Jerry Maguire

Jerry-Maguire-Video-Release

جيري ماجواير، هو شخص ناجح يحظى بالعديد من كبار العملاء بصفته وكيل اللاعبين الرياضيين، ويعيش حياة سعيدة بجوار خطيبته الجميلة، وفي ليلة يطرح جيري بعض التساؤلات حول هدفه الصحيح، فيقرر أن يكتب أفكاره في بيان للوكالة التي يعمل بها، لكن رؤساءه يقررون فصله من العمل، وتجريده من كل عملائه الأثرياء.

هنا يقرر جيري المضي في حياته المهنية بعيدًا عن الوكالة، معتمدًا على لاعب وحيد وبدعم من خطيبته التي تؤمن بقدرته على اجتياز المحنة والعودة مجددًا للنجاح رغم كل الصعاب التي تواجهه.

هتستفيد إيه؟ ريادة الأعمال كحل بديل للوظائف الحكومية لا تسير دائمًا مثلثما نخطط لها، لذلك عليك أن تتقبل وتتوقع السىء ولكن بعيدًا عن النظرات التشاؤمية، السقوط مرة يعني النجاح ألف مرة، لا تجعل أحلامك هي من يقود علاقتك بكل شىء بل تعلم الموازنة.

A Beautiful Mind

beautiful_mind

في هذا الفيلم يتصور عالم الرياضيات الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد أن ضابط مخابرات أمريكيا يزوره ويجنده في زمن الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتي، ويعيش البطل مع شخصياته الوهمية في النصف الأول من الفيلم، ثم يفاجئنا بحقيقة المواجهة بين البطل وذاته، ويبدأ بعد اكتشافه للحقائق علاجًا نفسيًا يمكنه من استعادة التوازن وممارسة حياته بشكل طبيعي إلى حد ما. اقرأ أيضًا⇐قبل ما تبدأ مشروعك الخاص.. قنوات تساعدك تنجح

هتستفيد إيه؟ من المهم جيدًا أن تعلم كيف توظف نجاحك حتى لا يتحول من نعمة عليك إلى نقمة مثلما حدث مع بطل الفيلم الذي أصيب بجنون العظمة، لا تيأس من نفسك وحاول معها كثيرًا.

boiler room

boiler-room-movie-poster-2000-1010725108

 (سيث ديفيز) لم يُكمل هنا دراسته الثانوية، فيقرر إدارة كازينو غير شرعي بشقته المستأجرة، مدفوعًا برغبته في الثراء السريع في ظل رفض والده الاعتراف ببنوته.

 يُفاجأ يومًا بعرض عمل كسمسار أسهم في إحدى شركات البورصة بضواحي نيويورك، ويبدأ في تحقيق نجاح وعمولات كبيرة من عمله، لكن يبدأ في الشك في شرعية العمل والصفقات التي يقوم بها من الأساس.

هتستفيد إيه؟ ريادة الأعمال تحتاج إلى فكرة مختلفة تقوم في أساسها على روح الجماعة وليس المصالح الشخصية، كما أن العقول الشابة هي الأفضل للحصول على الأفكار، أنت وحدك من يختار الوسيلة التي ستجلب لك الأموال وليس الظروف.

trading places

trading-places-movie-poster-1983-1020193663

القصة تدور حول رجل أعمال يفقد وظيفته في شركة سمسرة ضخمة ويتولى منصبه متشرد محتال بسبب عبث أصحاب الشركة ليجد نفسه بلا عمل أو منزل.

هتستفيد إيه؟ قبل أن تبدأ مشروعك رتب أولوياتك بحيث تجيب عن ماذا تسعى؟ المال والسلطة أم النجاح الدائم؟ ماذا سيكون وضعك إذا حولتك الظروف بسبب مشروعك إلى شخص غنى بعد أن كنت غنيًا، واخيرًا التكيف مع الظروف مهما كانت.

Startup.com

startup

يتحدث هذا الفيلم الوثائقي عن بداية الدوت كوم وكيفية تأثيراته على عالم الأفلام.

هتستفيد إيه؟ الفيلم بيقدملك رؤية رائعة لفكرة إنشاء المشروع كرائد أعمال، بجانب توضيح كيف تؤثر الشراكة على علاقة الأصدقاء، والتأكيد على أهمية التفكير في قدرات الأشخاص قبل إسناد المهام إليهم. 12919918_1862825727277688_1949521369384267373_n

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات