رئيس التحرير أحمد متولي
 ترغب في تعلم لغات مختلفة؟.. بيني لويس يدلك على الطريق

ترغب في تعلم لغات مختلفة؟.. بيني لويس يدلك على الطريق

حينما نفكر في تعلم أي لغة تظهر أمامنا عوائق ترجعنا آلاف الخطوات للوراء، ولكن ماذا عمن سبقونا؟ ألم تظهر أمامهم العوائق لترجعهم مثلنا أم كان الفرق في التحدي؟

من الضروري قبل أن تبدأ في تعلم أي لغة، أن تطلع على هذه النماذج الناجحة حتى تستفيد من نصائحهم، ولم تذهب بعيدًا فاليوم يمكنك البدء معنا للتعرف على كيفية تعلم عشرات اللغات بسهولة مع المهندس بيني لويس الكاتب والمدرس متعدد اللغات ومؤسس موقع fluent in 3 months خلال أحد الأحاديث المشهورة له على مسرح TEDX.

يحدد «لويس» 7 خطوات للتمكن من الحديث بأية لغة ترغب في أن تتعلمها، ويستعرضها معك «شبابيك» في هذا التقرير.

الدافع

إن كان هدفك الأساسي لدراسة أي لغة هو اجتياز الامتحان، أو تحسين فرصة عملك، أو مجرد الحصول على إعجاب الآخرين، فاعلم أنك ستفشل لا محالة في دراسة هذه اللغة، ولكن إذا جعلت الشغف بهذه اللغة هو المحرك الأساسي لدافعك سيختلف الأمر كليًا.

الشغف

الآن وبعد أن علمت أن الهدف لدراسة أي لغة لابد أن يعتمد على الشغف، كيف يمكنك التركيز على هذا الجانب؟ هذا الأمر ليس صعبا، فكل ما عليك هو متابعة هذه اللغة في الأفلام وكافة الأعمال الدرامية بجانب الإطلاع على أهم الأعمال الأدبية لأهم الكتاب «الروس» على سبيل المثال وذلك إذا كان هدفك هو تعلم اللغة الروسية.

اقرأ أيضًا⇐لغات قد تغنيك عن تعلم الإنجليزية

الممارسة

قد ينجح البعض في تحديد الدافع إلا أنه لا يستطيع التحرك صائبًا نحو خطوة الممارسة؛ بحجة الخجل الذي قد يمنعه من ذلك، أو أنه لا يعلم ماذا يقول إذا اتيحت له الظروف وتحدث مع أجنبيًا ممارسًا لهذه اللغة.

قد تكون محقًا هنا، ولكن الشىء الأكيد أن الممارسة هي الشاهد الوحيد على مدى تقدمك في اللغة، وبدونه لن تستطيع تحديد مستواك.

لا للتبرير

ليس من الجيد أن تبدأ تعلم شىء جديد بسيل من المبررات الخاصة بالسن أو عائق المكان والزمان أو حتى عائق الأموال؛ لأنها في الواقع أسباب لا أساس لها من الصحة، فإذا كنت كبيرًا فهذا يعني أن لديك قدرات خاصة لتعلم اللغات لا أن تبتعد.

عيش اللغة

ما ذكرناه سابقًا عن الممارسة يحتاج للتعايش جيدًا مع هذه اللغة ليس فقط من خلال الأشخاص أو الروايات وإنما أيضًا بالاستماع للأغاني الروسية على سبيل المثال، الذهاب إلى  language clubs، بمعنى آخر أنك إذا استطعت التعايش مع اللغة بشكل صحيح، ستوفر على نفسك كثيرًا من العناء.

قوي ذاكرتك

لا تستلم كثيرًا لضعف الذاكرة وإنما ركز اهتمامك على مرجعة الكلمات من خلال استراتيجية «التكرار المتباعد»، والتي تعتمد على مراجعة الكلمات مباشرة قبل نسيانها، ثم تركها يوم ومراجعتها بعد ذلك وهكذا بعد أسبوع وشهر، هذا بجانب الاستعانة ببعض التطبيقات والبرامج المجانية التي ستساعدك كثيرًا فيما يتعلق بهذه النقطة.

اقرأ أيضًا⇐المواقع دي هتفيدك لو حابب تتعلم 4 لغات مختلفة

ابتعد عن الكمال

لا تبحث عن الكمال في أي شىء حتى وإن كان في اللغة؛ لأن طبيعة البشر هي الخطأ والتعلم، فقط تعامل معها على أنها شىء ترفيهي تغني به وتقرأ به وتشاهد أفلامك به.

العزلة

مديرك

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات