رئيس التحرير أحمد متولي
 «الخجل».. أسبابه وطرق التخلص منه

«الخجل».. أسبابه وطرق التخلص منه

كتب- محمد السيد: الخجل.. آفة تقضي على الكثير من الفرص، والمصاب بها يجد نفسه فيما بعد حبيس جدران أربعة، لم يحقق ومؤمن أنه لن يحقق شئ.

بين كل 100 طفل على مستوى العالم 25 منهم خجولا، يكبرون بنفس العقدة مالم يتغلبوا عليها. وبنفس المقياس فإن 25% من الشباب والمراهقين يعانون من هذه العقدة. ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل كلما امتد العمر زادت حدة المشكلة.

أكدت دراسة أمريكية أجريت على طلبة من الجامعات في 2011، أن خُمس الطلاب في الجامعات وحدها يعانون من المشكلة.

كيف تؤثر لغة جسدك على صفاتك الشخصية؟

ما أسباب الخجل؟

يبدأ غالبا في الطفولة عن طريق خطأ تربوي من أحد الوالدين في المرحلة الأولى والأهم من الحياة، كالتعنيف الدائم أو اللوم المستمر لأسباب لا تستدعي ذلك.

على سبيل المثال لو جاء والدك من العمل مرهقا ومتعبا فإنه على الأرجح سيكون ضيق الصدر بكل ما يصدر عن أطفاله، فيحبط الطفل الذي توقّع من والده اللطف ويتكون لديه عقدة شعورية لا إرداية تجعله غير واثق مما يفعل.

الخجل طفولة

المدرسة أيضا من الممكن أن تكون السبب.

إذا دعاك مدرس للقراءة بصوت عالٍ أمام التلاميذ وأنت تعرف أن هذا المدرس ضيق الخلق وسينهال عليك بالسباب أو السخرية أمام زملائك، سيجعلك هذا تتوجس وتتوتر وأنت تقرأ.

بهذه الخطوات.. اكسر خوفك وتحدث مع الناس بدون خجل

الخجل في النهاية عدم ثقة بالنفس لتجربة ما مررت بها في وقت سابق من حياتك وسجلها عقلك اللاواعي، وكلما مررت بموقف شبيه تخرج تلك الأفكار لتتحكم بك.

فقدان المهارات الاجتماعية اللازمة سبب أيضا، خاصة إذا كان من تتحدث إليه غريب.

إذن كيف تتغلب على عقدة الخجل؟

أثناء الحديث يصيبك توتر عضلي وتصلب في الأعضاء ومن ثم تشتت في الانتباه، وخصوصا عند الحديث لمجموعة من الناس، الأسوأ أنك تلاحظ هذا وتركز عليه..

فقط يجب أن تؤمن أن المتحدث إليك شخص مثلك تماما وليس أسدا سيأكلك. اترك انطباعاته عنك جانبا.

واحرص على أن تتنفس بشكل طبيعي فهو مفتاح الحركة الطبيعية للجسم، ثم اصرف ذهنك عن التفكير في نفسك إلى التفكير فيمن تتحدث إليه وما تقوله، وهي عملية يجب أن تتم لدى الشخص الطبيعي دون وعي، والتنفس الطبيعي يجعل الذهن صافيا.

يقول أطباء: "الجسم الصحيح لا يشعر بحركة أعضائه، بعكس العليل، فالجسم السليم يمارس عمله دون تفكير واعي منا، أم إذا كان مريض فجل التفكير ينصب على منطقة الألم. فقط دع الأمور تسير ولا تفكر في طريقة سيرها.

unnamed

وإذا كنت تعاني من ضعف القدرة على التعبير، فإما أن تقرأ بصوت مرتفع كل يوم لمدة نصف ساعة، أو أن تتحدث إلى نفسك باستمرار في موضوع معين وتتناوله كما لو كان أحد معك.

الخجول شخص دائما لا يفرق بين الأصدقاء الحقيقيين والمعارف السطحيين، ويتوقع أن تتم معاملته من الجانبين على حد سواء. يقول علماء النفس لاتنتظر من الناس ما تتوقعه دائما فيحملك ذلك إلى الفتور والكراهية، ومن ثم الإنزواء بعيدا لوحدك، بآلام نفسية وتوتر.

من غير كسوف.. 6 خطوات للتحدث أمام الجمهور

نحن جزء من ملايين بل مليارات في هذا العالم ولا داعي أن يهتم بنا الناس اهتماما يفوق تلك النسبة.

ولا تكن حساسا تجاه المعرفة العابرة فأنت لست عاملا فاعلا في حياته ما لم تنشأ بينك وبينه صلة قوية، لا هو مدين لك بشئ ولا أنت مدين له، فلا تتوقع إن حدثته عن آلامك أن يشاركك إياها، هناك مثل يقول "اضحك تضحك معك الدنيا.. وابكي تبكي وحدك".

تخلى عن سوداوية وجهة نظرك تجاه الحياة، كن متفائلا، اجعل من نقطة ضعفك عامل لبناء شخصيتك لا هدمها بالاكتفاء بالخمول، فيجب أن تروض نفسك لترى الحياة جيدة، من يرى الحياة سوداء فهي سوداء والتحسر المستمر ينتهي بتخاذل مزمن. اختلط بالناس واستبعد اساءتهم بحقكك طواعية منهم ولغير سبب قوي

وإذا كنت تفتقد لمهارة اجتماعية ما تساعدك على التواصل، عليك تدريب نفسك عليها من الآن.

القناعة أيضا أحد الطرق فلا تقارن نفسك بمن هم أفضل وضعا منك أو أكثر توفيقا في علاقاتهم الاجتماعية فذلك لا يؤدي إلا القلق أو الحسد، وخير ما تفعله في هذه الحالة أن تتعلم ماذا يفعل ولكن لا تقلده فهو مدعاة للسخرية، بل أن تكيف ما يفعله مع ظروفك وطبيعتك الشخصية.

الخجل

حاجتك إلى صديق: وجود صديق تحكي له مشكلاتك والآمك يساعدك، لكن حاول أن لا تجعل منه آلة استقبال الآلام والمشاكل، فبقدر ما تشكي له منغصاتك تحدث عما يسعدكما معا، ولا تنتظر هذا من غريب أو معرفة عابرة.

تقول دراسة أمريكية أجراها باحثون من جامعة نورثوسترن في شيكاغو، بأن الرجال الخجولين وغير الاجتماعيين أكثر عرضة بنسبة 50 بالمائة للوفاة نتيجة الإصابة بالأمراض القلبية مقارنة بالرجال الآخرين.

على كلٍ. دائما هناك سبب ما ترك علامة بعقلك اللاواعي سواء قديما أو حديثا فإذا عثرت على السبب كان التحسن أفضل وأسرع.

ماذا إذا أحرجك شخص؟

إذا تحدث إليك شخص وأحرجك فلا عليك أن تقوم وتقعد ويغلي الدم في عروقك، فالأولى أن تلتمس له العذر، فالغالب إذا وضعت نفسك مكانه ستجد له عذرا  أما إذا لم تجد فالخير أن تهمله باعتباره شخصا ساقط المروءة.

الذكاء العاطفي.. افهم شخصيتك وسيطر عليها

هؤلاء كان الخجل فاعلا في حياتهم

يروي "محمود هـ" لـ"شبابيك"، قصته مع الخجل وما تسبب في ضياعه. فرصة ارتباط يراها "عظيمة" من وجهة نظره، مع ذلك لم يتغلب عليه حتى الآن.. ما رواه محمود يعتبر مجرد مثال عما يفعله الخجل.

يقول محمود: في 2009 اتعرفت على بنت في اسكندرية فضلنا مع بعض سنتين بس كصحاب، ومع الوقت اتبدلت مشاعري وشوفت إنها هتكون الأنسب ليا لو علاقتنا اتطورت لارتباط وخطوبة وزواج.. بس طبعا مكنش عندي الجرأة إني اعترف بحبي ليها، فضاعت مني.

يستطرد محمود "اللي ضايقني أكتر إنها بعد ما اتجوزت قالتلي إنها كانت حاسة إن فيه مشاعر متبادلة بس انت ما قولتش".

محمود أخطأ عندما لم يعترف وهي أيضا اخطأت عندما لم تعترف. والسبب في الحالتين هو "الخجل" الذي قد يكون ناشئ عن ظروف معينة نشأوا فيها ساعدت على ذلك. كظروف البيئة والتربية وما شابه.

وعلى جانب آخر، يسرد "إبراهيم ج" لـ"شبابيك" تجربته مع الخجل والذي حاول جاهدا القضاء عليه،: حسيت بتغيير شامل في حياتي، بس دا ماجاش بسهولة طبعا. أنا ضعيت فرص كتير بسبب كدة منها شغل ومنها علاقات اجتماعية، بس دلوقتي أفضل. بعد قرار أخدته وأصريت على تنفيذه، مضيفا "الخجل كان باب للإكتئاب مفتوح بشكل متواصل". المصدر: 1 2

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر