رئيس التحرير أحمد متولي
 توصيات الملتقى الدولي لكليات الآداب بجامعة عين شمس

توصيات الملتقى الدولي لكليات الآداب بجامعة عين شمس

نظمت كلية الآداب جامعة عين شمس الملتقى الدولي الأول لكليات الآداب والدراسات الإنسانية في الوطن العربي تحت عنوان «الثقافة والهوية العربية.. التحديات والآمال» في الفترة من 4 إلى 5 مايو الجاري.

وتضمن المؤتمر خمس جلسات بحثية هى «جدل الهوية والثقافة، رؤي لقراءة الثقافة والهوية، والثقافة و الهوية بين الإعلام والتكنولوجيا، والهوية والثقافة بين الأنا والأخر، وتعدد خطابات الثقافة والهوية».

توصيات الملتقى

ـ دعوة الدولة إلي تبني مشروع قومي يركز علي اللغة العربية في مراحل التعليم علي نحو يرسخ الهوية العربية .

ـ تخطيط برامج التعليم علي نحو يعمق خصوصية الثقافة العربية وهويتها، وبحيث يضمن الحفاظ علي التراث الثقافي وتنوعه وترسيخ للهوية العربية من خلال  مضامين المقررات الدراسية.

ـ تطوير المؤسسات الثقافية وإعادة تفعيل أنشطتها، وذلك علي نحو يحافظ علي الثقافة والهوية العربية، ويحولها من دور المستهلك إلي دور المنتج الفاعل محلياً وإقليمياً وعالمياً.

ـ تأكيد ضرورة انفتاح الثقافة العربية علي الثقافات الأخري في كافة المنابر والتفاعل معها، للإفادة من ايجابياتها، علي نحو يدعم تطوير الثقافة العربية.

ـ التواصل مع المؤسسات الإعلامية بشكل مستمر من خلال المشاركة في لجان وضع سياسات الاستراتيجيات ولجان التقييم الاعلامي، لضمان الاهتمام بالإعلام التثقيفي والتربوي ونشر الثقافة العربية، وبناء أجيال واعية لديها انتماء وهوية عربية.

ـ التواصل مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - جامعة الدول العربية بشأن وضع ضوابط حاكمة لتدريس اللغة العربية في مدارس اللغات ، حفاظاً علي الهوية العربية.

ـ تفعيل دور لجان المشاهدة علي المصنفات الفنية وتنوعاتها، لاسيما فيما يتعلق بالأعمال الدرامية الوافدة من الخارج، وبما لا يتنافى مع ثوابت الموروث الثقافي، والتأثير علي خصوصية الهوية الثقافية.

ـ التواصل مع المؤسسات البحثية، والتنسيق معها بشأن تحديد الاحتياجات الثقافية للشباب، والعمل علي وضع سياسات  فاعلة تسهم في تأصيل الثقافة  والهوية العربية لديهم.

ـ رصد الدراسات والبحوث التي أجريت حول الثقافة والهوية العربية، والوقوف علي أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها، والإفادة منها في وضع سياسات ثقافية فاعلة تضمن تطوير الثقافة والحافظ على الهوية.

ـ وضع التشريعات والقوانين المنظمة للإعلام بكل وسائله، لوضع ضوابط مجتمعية تضمن الحفاظ علي الثقافة والهوية العربية.

ملتقى كليات الآداب - عين شمس ملتقى كليات الآداب - عين شمس1 ملتقى كليات الآداب - عين شمس2 ملتقى كليات الآداب - عين شمس3 ملتقى كليات الآداب - عين شمس4 ملتقى كليات الآداب - عين شمس5 ملتقى كليات الآداب - عين شمس6 ملتقى كليات الآداب - عين شمس7

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة