رئيس التحرير أحمد متولي
 تخلص من السمعة السيئة في 6 خطوات.. الاعتذار واحدة منها

تخلص من السمعة السيئة في 6 خطوات.. الاعتذار واحدة منها

الإنسان حينما يتوفى لا يتبقى منه سوى سيرته الحسنة، جميعنا يتمنى أن تكون سمعته طيبة بين المحيطين به.

لكن قبل ذلك هل سألت نفسك عن مدى صحة تصرفاتك وعلاقتها بسمعتك، إذا كانت إجابتك بالسلب فاعلم أنك في حاجة إلى تصحيح شامل لحياتك حتى تتخلص من هذه السمعة السيئة.. والآن إليك 6 نصائح ستساعدك في التخلص منها بسهولة.

تحديد سبب السمعة السيئة

قبل أن تحاول التخلص من هذا الانطباع، عليك أولًا أن تتعرف على الأسباب المؤدية لذلك، فقد يكون سبب سمعتك السيئة هيإحدى عاداتك التي تقوم بها دون أن تعلم أنها تسبب لك الأذى.

أو أن السبب يرجع إلى أحد أصدقائك ذو السمعة السيئة، وهذا لا يعني الابتعاد عن هذا الصديق، فربما يراه البعض غير سويا وهو ليس كذلك، لذا عليك أن تحدد في البداية سبب الانطباع الناس عنك حتى تتخلص من عاداتك السيئة التي قد ترتكبها دون ان تعلم.

اقرأ أيضًا⇐علامات بتقولك لازم تغير طريقة حياتك فورا.. (اسمع)

الاستعانة بصديق في هذا الموقف أنت في حاجة ماسة إلى صديق أو أي شخص تثق به حتى يحدثك بصدق وينصحك، فقد يكون سبب سمعتك السيئة مجموعة من التصرفات الخاطئة التي تحتاج إلى تغيير فوري. كما أن الصديق غالبا ما يعرف تفاصيلك أكثر من عموم الناس، ويستطيع دون أن تتحدث أن يقيم تعاملاتك اليومية مع الغير، لذلك سيكون هو مرآتك الصادقة التي ستُطلعك على الأسباب دون التفكير طويلًا. تقبل الأمر السيء

أحيانًا نفعل أشياء خاطئة دون أن نعلم وأحيانا أخرى نفعلها ونحن نقصدها تمامًا، إذا كنت تقصدها وجاء عليك الوقت الذي شعرت فيه بالغضب لهذه السمعة، فهذا يعني أنك ترغب في التغير وتتمناه. لذلك حاول ألا تتأثر كثيرًا بما يُقال وإنما تقبل الأمر بصدر رحب وقم بالتغير الذي بدونه لن تتخلص من هذه السمعة السيئة، وطالما نويت التغير فلا تنظر للخلف حتى تعود مرة أخرى. تقديم الاعتذار

عود نفسك على الاعتذار عند الخطأ، فهذه النقطة من أهم الخطوات التي يجب عليك إتباعها حتى تتغير نظرة المحيطين عنك؛ لأنهم حينما يجدونك تعتذر عن فعل سيء قمت به وتسبب لك في سمعة سيئة فهذا يعني أنك ندام وترغب في تصحيح خطأك.

كما أن هذه السمعة قد تصيب أقاربك والمحيطين بك من أصحابك؛ لذلك فهم يستحقون اعتذارك عما تعرضوا له من ضغوطات نفسية.

اقرأ ايضًا⇐للمذاكرة أضرار.. تعرف عليها وكيفية تجنبها استرجع ثقتك بنفسك

إن خطوة استرجاع الثقة بالنفس لا تأتي بسهولة، فهي تحتاج منك أن تتغير فعليًا بحيث تعكس كل ما كان يُقال عنك، ومن ثم فإذا كانت تصرفاتك خاطئة أصلحها وابدأ التغيير حتى يشعر من حولك أنك ندمت على الماضي.

في هذا الوقت ستجد أن ثقتك بنفسك تزداد وتعود بدرجة أعلى من الأول لأنها ببساطة تقوم على أساس سليم وصادق.

لا للإحباط

إن استماعك لكلمات وعبارات الإحباط لن يبعد عنك السمعة السيئة، بل سيعيدك للوراء مرة أخرى، لذلك حاول عندما تفكر في التخلص من هذه السمعة ألا تستمع لأي كلمات كهذه.

بمعنى آخر ما الفائدة من ترديد عبارات بأن تهورك كان السبب في هذه السمعة أو أن مهما حاولت لن تمحيها من أذهان المحيطين بك، ولا تنسى أن تبعد أيضًا عن الشخصيات المُحبطة التي لا ترى منك سوى السلبيات، واستبدلهم بأولئك الذين يقدمون لك الدعم حتى وإن كان من بعيد. المراجعة كيف-تتخلص-من-عادات

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات