رئيس التحرير أحمد متولي
 دليلك للتعامل مع الشخص الخجول

دليلك للتعامل مع الشخص الخجول

هل حاولت التعامل مع شخصية خجولة قبل ذلك؟ هل وجدت الأمر في غاية الصعوبة أم أنك تغلبت عليه؟.. بالطبع إذا رجعت بذاكرتك طويلًا ستجد أنك قابلت هذه النوعية أو أن هناك من تتعامل معاهم حاليًا به هذه الصفات.

وسواءً نجحت معهم أو فشلت، هناك من يجدون صعوبة في ذلك ويحتاجون إلى طريقة فعالة للحديث معهم.

 إذا كنت من هؤلاء قدم لك «شبابيك» بعض النصائح التي ستساعدك في هذا الأمر.

  • ابدأ بتقديم نفسك

من المعروف أن الشخص الخجول يخشى دائمًا الإحساس بالرفض لذلك لن تجده سيحاول الحديث معك، وإنما سينتظرك أنت لبدء هذه الخطوة.

لذا قبل بدء الحديث معه، فكر فيما ستقوله وابدأ معه بالحديث عن نفسك، مثل ذكر اسمك وسنك ومؤهلك الدراسي أو عملك الحالي، ستجده حينها يتجاوب معك حتى وإن كان متحفظًا.

اقرأ أيضًا⇐«الخجل».. أسبابه وطرق التخلص منه

  • اطرح عليه سؤال

بعدما تقوم بتقديم نفسك إليه، قد تجده لا يتجاوب معك بالشكل المطلوب كأن يقول لك تشرفت وأنا كذا ثم ينقطع الحديث.

هنا اطرح أنت أي سؤال عليه، «في أي دفعة أنت؟.. أراك دائمًا ولكنني لا أعلم بأي قسم تتواجد».. وهكذا.

لا تنسى أن هذا السؤال هو مفتاح حديثك الذي لولاه لن تفتح معه أي حوار، لذا فكر جيدًا فيما ستقول بحيث ألا يكون السؤال تافهًا أو يشعره بالإحراج.

  • أكد سعادتك بلقائه

الشخص الخجول سيقابل حوارك هذا بشىء من الاستغراب لأن طبيعته تجعله يبتعد عن تلك المناقشات، لذلك حاول جاهدًا خلال الحوار أن تؤكد سعادتك بلقائه والتعرف عليه.

هذه الكلمات الإطرائية ستلعب دورًا مهما في كسر حاجز الخجل لديه، كما أنها ستعزز الثقة لديه وبالطبع لن ينفر منك.

  • اذكر اسمه كتير

عندما ستتعمد ذكر اسمه كثيرًا، فهذا سيعني بالنسبة له أنك تهتم به وتحرص على توطيد علاقتك الشخصية معه، كما سيعكس له أيضًا حرصك الشديد على ما يقوله.

وذلك بعكس هؤلاء ممن ننسى أسمائهم عندما يقولوها.

اقرأ أيضًا⇐كيف تؤثر لغة جسدك على صفاتك الشخصية؟

  • اسأله عن اهتماماته

كل هذه الأشياء هي وسائل لفتح نقاش مع الشخصيات الخجولة، لذلك لا تنسى وبخاصة إذا كان هذا الشخص عزيز عليك وترغب في توطيد علاقتك به أن تتعرف على اهتماماته.

ببساطة قد يكون هذا الشخص عابرًا في حياتك إلا أنك مضطرًا إلى الحديث معه، هنا أنت لست في حاجه لسؤاله عن اهتماماته ولكنك ستكون في حاجة لها حينما يكون هذا الشخص مهمًا بالنسبة لك؛ حتى تضمن مزيدًا من الحوارات الأخرى.

  • اعرض عليه المساعدة

للأسف يجد الشخص الخجول صعوبة شديدة في طلب المساعدة، لذلك إذا كان لديك صديق خجول، واستطعت متابعة أحواله جيدًا ستتمكن من عرض مساعداتك عليه.

احرص أن تكون المساعدة صائبة حتى لا يشعر بأنك تتهكم عليه، خاصة وإنكم ستكونون في بداية تعرفكم لذا راقب تصرفاتك جيدًا ولا تخطىء.

⇓⇓نرشح لك⇓⇓

طرق-ناجحة-للمذاكرة

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات