رئيس التحرير أحمد متولي
 اتحاد «سياسة القاهرة» يروي تفاصيل منع «نوارة».. وجابر نصار: أتحداهم

اتحاد «سياسة القاهرة» يروي تفاصيل منع «نوارة».. وجابر نصار: أتحداهم

أصدر اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بيانا للتعليق على منع عرض فيلم نوارة، بعد إرسال دعوات لفريق عمل الفيلم للمشاركة في العرض.

وقال البيان إن نادي السينما بالكلية هو مساحة طلابية للنقاش حول القضايا التي تثيرها الأفلام المعروضة، وأن الاتحاد أراد أن يختتم أنشطته بعرض فيلم نوارة واستضافة فريق الفيلم الذين تحمسوا للمشاركة.

وأضاف البيان «بالتنسيق مع اتحاد طلاب جامعة القاهرة توجه أعضاء الاتحاد بالفكرة إلى الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة الذي وافق على الفعالية وحدد لها ميعاداً -بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة المسئولة عن القاعة- يوم الاثنين الموافق 16 مايو، وأبلغ إدارة الكلية بالموعد المقرر».

وأشار البيان «أنه بناءا على موافقة رئيس الجامعة تم تدشين دعوة على مواقع التواصل الاجتماعي، لكننا تفاجأنا الأربعاء الماضي بقرار مكتب رئيس الجامعة بتأجيل الفاعلية دون إبداء أسباب واضحة،وبتوجه أعضاء الاتحاد إلى مكتب رئيس الجامعة رفض سكرتارية مكتبه طلبهم بمقابلته، إلى أن استطاع أعضاء الاتحاد اقتناص فرصة لمناقشته في قرار التأجيل أثناء خروجه من مكتبه، فتعلل رئيس الجامعة بوجود أعمال صيانة -مقررة مسبقاً- داخل قاعة الاحتفالات الكبرى مما يؤدي لاستحالة إقامة الفعالية فيها، وحين حاول أعضاء الاتحاد توضيح أهمية الفعالية بالنسبة لطلاب الكلية والجامعة الذين تحمسوا للفكرة واستعدادهم لإقامتها داخل الكلية رفض رئيس الجامعة مرة أخرى بحجة وقف النشاط الثقافي للعام الدراسي».

الجامعة تنفي الموافقة

من جانبه، نفى رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، حصول اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية على تصريح أو موافقة بعرض الفيلم واستضافة فريق العمل، موضحًا أن اتحاد طلاب كلية السياسة والاقتصاد عندما تقدم بطلب عرض الفيلم ويليه لقاء مع فريق عمل الفيلم منذ البداية تم رفضه، لانتهاء فاعليات الموسم الثقافي بالجامعة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، فى تصريحات خاصة «لشبابيك»، «أتحدى أى شخص يقول أن معه موافقة منى بعرض الفيلم خلال تلك الفترة»، لافتا إلى أنه طلب تأجيل عرض الفيلم لما بعد الامتحانات، لانشغال الطلاب بالمذاكرة وأداء الامتحانات.

وذكر أن فريق انتاج الفيلم لم يلتزم بالقواعد وكان يجب عليه لو أراد العرض في الجامعة، أن يتحدث إلى الإدارة وليس الطلاب.

الاتحاد يتسائل

وتسائل البيان «ونحن إذ واجهنا هذا التعنت غير المفهوم تجاه الفعالية من رئيس الجامعة، والذي رفض محاولات التواصل والتوصل لحل الأزمة، نتساءل عن سببه، خاصة أن سببي التأجيل الأول منهما وهو أعمال الصيانة لم يظهر أثناء اختيار رئيس الجامعة لموعد إقامة الفعالية، والسبب الثاني غير صحيح لأن النشاط الثقافي بالكلية ممتد حتى الخميس١٩ مايو».

أكد اتحاد الطلاب «في إطار إصرارنا على القيام بدورنا وإقامة الفعاليات التي نؤمن بتأثيرها وأثرها على طُلاب اليوم، فقد قررنا أننا سنعرض الفيلم حتى ولو في مكان مُختلف لا يتصادف ميعاد صيانته مع ميعاد ثقافتنا، وقد تواصلنا مع اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية والذي أبدى تعاوناً ورحب باستضافتنا واستضافة طلاب الكلية والجامعة وعرض فيلم نوّارة في قاعة من قاعات الجامعة، وفتح نقاش موسّع مع صناع الفيلم مع مُختلف الطُلاب، وتم بالفعل في الأيام الماضية التنسيق معهم لعرض الفيلم بالرغم من انشغال الجامعة الأمريكية بالامتحانات ولكن مع ذلك حجزوا لنا قاعة باسيلي وكانوا علي استعداد لإرسال الأوتوبيسات الخاصة بالجامعة لتسهيل التنقلات، ولكن للأسف الميعاد الذي حاولنا تأجيله للأربعاء لم يناسب طاقم الفيلم لظروف سفرهم، فاتفقنا علي تأجيل المناقشة وعرض الفيلم في الصيف بحضور صناعه».

ووجه اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية شكره لاتحاد الجامعة الأمريكية قائلا «نشكر اتحاد الطلاب الجامعة الأمريكية علي دعمهم ومجهودهم المخلص وايمانهم القوي بوحدة الحركة الطلابية وأهمية دورها في دعم حرية الطلاب والحفاظ علي حقهم ومساحاتهم المشروعة في الحركة والنقاش والتعبير».

واختتم البيان «طُلاب مصر هم المستقبل  وحُريتهم هي السبيل الأوحد للتقدم والتغيير  والتضييق عليهم لن يفيد في شئ  جئنا بالأمل والأمل لا يموت، لم نجيء برسالات الأنبياء ولا بشعارات الشُعراء، جئنا لكي نُخطئ ونُصيب  ولنرى الحياة على ما هي عليه ولنفتح أعيننا وقلوبنا للعالَم،  فالخوف - وإن طالت ظُلمته - لا يقمع البناء، والسور - وإن ارتفعت بنيته - لا يمنع الطير عن رؤية السماء، ويبقى الأمل، انتظروا نوّارة في الصيف».

كانت المخرجة هالة خليل، تلقت دعوة من اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لعرض الفيلم بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، وإقامة ندوة لمناقشته بعد ذلك.

«نوارة».. فيلم من بطولة منة شلبي ومحمود حميدة وشيرين رضا وأحمد راتب، وأمير صلاح الدين ورجاء حسين، وسيناريو وحوار وإخراج هالة خليل، ومن إنتاج شركة «ريد ستار».

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة من حي شعبي تدعى نوارة، والتي تعيش قصة حب خلال الفترة التي اندلعت خلالها ثورة الـ25 من يناير وبعدها، مستعرضًا أثر ما كان يجري في مصر خلال هذه الفترة على نوارة وعلى قصة حبها. ملكش نفس لبسك

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.