رئيس التحرير أحمد متولي
 بينهم 3 مواجهات ضد برشلونة.. تاريخ لقاءات الأهلي مع الأندية الأجنبية

بينهم 3 مواجهات ضد برشلونة.. تاريخ لقاءات الأهلي مع الأندية الأجنبية

يواجه النادي الأهلي في السادسة من مساء الجمعة، فريق روما الإيطالي، في لقاء ودي يجمع نادي القرن الأفريقي الأكثر تتويجا بالبطولات القارية في العالم، والفريق الإيطالي العريق، الذي يلعب بين صفوفه الفرعون المصري محمد صلاح، إلى جانب النجم الإيطالي فرانشسكو توتي.

واعتاد الأهلي منذ عشرات السنوات على عدم الاكتفاء بالمشاركات المحلية والقارية، إنما كان يحرص على مواجهة الفرق الأجنبية من أجل اكتساب المزيد من الخبرات عبر الاحتكاك بمدارس كروية مختلفة، حسبما يوضح الموقع الرسمي للنادي الأهلي، لذلك فإن لقاء الفريق مع روما ما هو إلا امتداد لتاريخ كبير من المواجهات نرصدها فيما يلي:

رد ستار بلجراد 1959 فريق الكرة واجه رد ستار بطل دوري يوغسلافيا في هذا التوقيت، والذي كان يدربه ميلوراد بافيتش أحد أشهر المدربين في تاريخ يوغسلافيا، حيث نجح الفريق في الفوز على بطل يوغسلافيا بثلاث أهداف دون مقابل سجلها ميمي الشربيني هدفين وصالح سليم هدفًا. برشلونة 1960 في إبريل 1960 استقبل فريق الكرة برشلونة، حامل لقب الدوري الإسباني في هذا الوقت، بملعب مختار التتش بالجزيرة، وانتهى اللقاء بتفوق البرسا بست أهداف مقابل هدف سجله طه إسماعيل. بنفيكا 1963 في يونيو 1963 حل بنفيكا البرتغالي بطل أوروبا في العامين السابقين في هذا التوقيت ضيفًا على فريق الكرة في ستاد القاهرة، وانتهى اللقاء بتفوق الأهلي بثلاث أهداف مقابل هدفين على العملاق البرتغالي، حيث سجل بدوي عبد الفتاح هدفين وطه إسماعيل هدفًا، بينما جاءت ثنائية بنفيكا عبر إيزيبيو وجوزيه أجواش. ليجيا وارسو 1975 في يناير 1975 استضاف الأهلي فريق ليجيا وارسو بطل بولندا، وتغلب عليه بهدفين لهدف واحد. حيث سجل للفريق محسن صالح ومختار مختار. دوكلا براغ 1975 حل دوكلا براغ، بطل تشيكوسلوفاكيا في هذا التوقيت، ضيفًا على الأهلي بملعب مختار التتش في مباراة فاز بها فريق النادي بهدفين مقابل هدف، حيث جاءت الأهداف عبر شريف عبد المنعم ومحسن صالح. بروسيا مونشنجلادباخ 1976 استقبل الأهلي فريق بروسيا مونشنجلادباخ الذي كان في هذا الوقت بطلاً للدوري الألماني لثلاث أعوام متتالية (1974، 1975، 1976)، على ستاد القاهرة الدولي، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، وسجل ثنائية الفريق أحمد عبد الباقي وأنور سلامة. أوستريا فيينا 1976 في 1976 استقبل الأهلي فريق أوستريا فيينا، بطل النمسا في هذا الوقت، على ستاد القاهرة، وانتهى اللقاء بتفوق الأهلي بثلاث أهداف مقابل هدف سجلها مصطفى عبده هدفين ومحمود الخطيب هدفًا. بايرن ميونيخ 1977 حل العملاق الألماني بايرن ميونيخ ضيفًا على الأهلي في ديسمبر 1977، وانتهى اللقاء بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف وحيد، حيث جاءت الأهداف عبر شريف عبد المنعم والخطيب. ساوثامبتون 1979 واجه الأهلي فريق ساوثامبتون الإنجليزي في 1979، وانتهى اللقاء بفوز الأهلي  بهدفين دون مقابل، حيث جاءت الأهداف عبر شريف عبد المنعم ومحمد عباس. ستيوا بوخارست 1986 واجه الأهلي ستيوا بوخارست الروماني، بطل أوروبا في هذا الوقت، في 1986، وانتهى اللقاء بتفوق المارد الأحمر بثلاث أهداف دون مقابل سجلها خالد جاد الله وعلاء ميهوب وصديق الجمال. كوينز بارك رينجرز 1988 واجه الأهلي كوينز بارك رينجرز الإنجليزي في أغسطس 1988، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، سجله ربيع ياسين.

ريال مدريد 2001 في احتفالية نادي القرن استضاف الأهلي العملاق الإسباني ريال مدريد في أغسطس 2001 على ستاد القاهرة الدولي. وانتهى اللقاء بفوز  المارد الأحمر بهدف دون مقابل أحرزه النيجيري صنداي. روما 2002 في أغسطس 2002 استقبل الأهلي روما الإيطالي في ستاد القاهرة، وتفوق عليه بهدفين مقابل هدف واحد. حيث أحرز الأهداف إبراهيم سعيد والأنجولي أفيلينو، فيما جاء هدف روما من ركلة جزاء سجلها فينشنزو مونتيلا. أياكس 2003 استضاف الأهلي أياكس أمستردام الهولندي في يناير 2003، وانتهت المباراة بفوز الفريق الهولندي بهدفين مقابل هدف، حيث جاء هدف فريق المارد الأحمر الوحيد عن طريق وائل جمعة. ريال سوسيداد 2003 استضاف ريال سوسيداد النادي الأهلي، في 2003، وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، حيث أحرز وائل رياض الهدف الوحيد لفريق النادي. ثم احتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي أسفرت عن فوز الفريق الإسباني بنتيجة 4/3. أوساسونا 2004 استضاف فريق أوساسونا الإسباني فريق الأهلي على ملعب رينو دي نافارا، وانتهى اللقاء بفوز الفريق الإسباني بهدف دون مقابل. بيليننسيش 2004 خاض الأهلي مباراة ودية مع بيليننسيش البرتغالي في أغسطس 2004، وتمكن من الفوز عليه بأربع أهداف دون مقابل جاءت عن طري النيجيري ماكي وأحمد شديد قناوي وخالد بيبو وأسامة حسني.

باريس سان جيرمان 2006 واجه الأهلي أثناء معسكره في فرنسا في يوليو 2006 فريق باريس سان جيرمان، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، حيث أحرز لفريق النادي عماد متعب. برشلونة 2007 استقبل الأهلي العملاق الإسباني برشلونة على ستاد القاهرة الدولي في إطار الاحتفالات بمرور مائة عام على تأسيس النادي، وانتهى اللقاء بفوز البرسا بأربع أهداف دون مقابل. بنفيكا 2007 استكمل الأهلي الاحتفالات بمرور مائة عام على تأسيس النادي في يوليو 2007 بمواجهة العملاق البرتغالي بنفيكا، حيث انتهى اللقاء بفوز المارد الأحمر بهدفين مقابل هدف، وجاءت الأهداف عن طريق شادي محمد من ركلة جزاء وأسامة حسني. روما 2008 التقى فريق الأهلي مع روما في 2008 على ستاد القاهرة وانتهت المباراة بفوز الفريق الإيطالي بثلاث أهداف دون مقابل أحرزها إسبوسيتو، وماتيو، وديفيد بيتزارو. باير ليفركوزن 2009 التقى الأهلي مع بايرن ليفركوزن في يوليو 2009، وانتهى اللقاء بفوز الفريق الألماني بهدفين دون مقابل. سلتيك 2009 واجه فريق الكرة سيلتك في دورة ودية بملعب ويمبلي أقيمت في 2009، وانتهى اللقاء بخسارة الأهلي بخمس أهداف دون مقابل.

برشلونة 2009 واجه الأهلي العملاق الإسباني برشلونة في دورة ودية بملعب ويمبلي أقيمت في 2009، وانتهى اللقاء بفوز البرسا بأربع أهداف مقابل هدف أحرزه هاني العجيزي.

أياكس أمستردام 2010 واجه الأهلي أياكس الهولندي في يوليو 2010 أثناء معسكر بالنمسا، وانتهى اللقاء بفوز الفريق الهولندي بهدف دون مقابل أحرزه ميراليم سليماني. بايرن ميونيخ 2012 واجه الأهلي، العملاق الألماني مع بايرن ميونيخ في العاصمة القطرية الدوحة، وانتهى اللقاء بفوز الفريق البافاري بهدفين مقابل هدف، حيث جاء الأهداف عن طريق محمد بركات لصالح فريق النادي، فيما سجل أوليتش هدفي الفريق الألماني. إسبانيول 2012 التقى النادي الأهلي مع إسبانيول في مايو 2012، وانتهى اللقاء المباراة انتهت بفوز إسبانيول بهدفين دون مقابل. خيتافي 2015 واجه الأهلي فريق خيتافى الإسباني في العام الماضي، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابى بهدف لمثله في الوقت الأصلي، ثم تمكن الفريق الإسباني من الفوز في ركلات الترجيح، وجاء هدف المارد الأحمر الوحيد عن طريق أحمد عبد الظاهر.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر