رئيس التحرير أحمد متولي
 5 فوائد للضائقة المالية.. مش هيبقى فقر وخراب بيوت

5 فوائد للضائقة المالية.. مش هيبقى فقر وخراب بيوت

جميعنا معرضون للمرور بضائقة مالية في أي وقت، والأمر ليس كارثيًا كما تظن، فالفقر مثله مثل أي مشكلة، له جوانب سلبية وكذلك إيجابية أيضًا.

الحياة تتسم بالمتغيرات، وحدهم الذين يواجهون المشاكل ويعرفون كيف يستفيدون منها، هم من يمكنهم النجاح في حياتهم مهما كانت الظروف. المشاكل غالبًا قد لا تكون سيئة كما تبدو من الخارج، خلف كل محنة توجد منحة كما يقال.

في السطور التالية ستتعرف معنا كيف تستفيد من فترات الضائقة المالية والفوائد الذي ستتعلمها من هذه الأزمة.

تطوير نفسك

معظم المبدعين والعباقرة نشأوا في بيئة فقيرة للغاية. الإبداع بالتأكيد شيء لا علاقة له بالمال، لكن قلة المال قد تكون دافعًا لتطوير نفسك في الدراسة أو العمل، للحصول على فرصة أفضل أو مرتب أعلى.

وفرة المال بالتأكيد ستجعل الحياة أكثر سهولة، لكن فكر في الجزء الإيجابي للمشكلة؛ فعندما يصبح كل شيء سهلًا ومتاحًا أمامك، فما الذي يدفعك للاجتهاد في العمل أو تطوير مهاراتك؟  خاصة في زمن أصبح فيه تعلم أي مهارة سهلًا ومجانيًا من خلال الكورسات المتوفرة على الإنترنت. باختصار الفقر سيصنع منك شخصًا طموحًا يبحث عن الأفضل دائمًا. تطوير نفسك

القدرة على حل المشاكل

قلة المال ستجعلك أكثر ذكاءً، دعنا نعترف أولًا أن المال يحل العديد من المشاكل، لكن في عدم وجوده ستلجأ لاستخدام عقلك والبحث عن مخرج للمشكلة بعيدًا عن إنفاق الكثير من الأموال.

فعلى سبيل المثال، في عالم يقدس فيه المجتمع المظاهر، ستجد الناس تعطي احترامًا أكبر لمن يبدو عليه الثراء، لكن بإمكانك أيضا أن تكسب هؤلاء الناس بشخصيتك وطريقة تعاملك معهم.

اقرأ أيضا⇐«اطلب المساعدة.. 6 خطوات لتتخطى صدماتك»

 لن تبحث عن المثالية

إذا أردت أن تتعلم حقًا من فترات الضيق المادي، فأهم شيء يجب أن تتعلمه هو التكيّف مع المتغيرات، وتحقيق أقصى استفادة بالمواد المتاحة أمامك، بدلًا من البكاء على ما لا تستطيع تحقيقه، ثم تقف مكانك دون إنجاز أي شيء.

إذا لم تتمكن مثلًا من دراسة شيء تريده بسبب قلة المال، فلماذا تؤخر نفسك إذا كانت الكورسات الأونلاين متاحة أمامك مجانًا أو إذا كان هناك صديق يساعدك في تعلم ما تريده أو إذا كانت أمامك منحة مجانية للسفر للخارج؟ قلة المال

علاقات اجتماعية أفضل

الصورة السائدة أن الأموال الكثيرة تجعلك اجتماعيًا أكثر، وتستطيع الخروج متى شئت وحضور الحفلات وتجربة المطاعم المختلفة. لكن معظم هذه العلاقات في حقيقتها سطحية.

جميع الذين مروا بضائقة مالية سيعترفون لك بهذا السر، لقد اختفى معظم أصدقائهم الذين ظنوهم أصدقاء مقربين، ولم تبق معهم إلا قلة من الناس. هذه القلة هم من يستحقون، لأنهم يحبونك أنت في كل أحوالك وبغض النظر عن أموالك أو مركزك الاجتماعي، فاحرص علة توثيق صلتك بهم.

اقرأ أيضا⇐«عقد الطفولة مستمرة؟.. حلها بالطريقة دي»

التعامل مع المتغيرات

الحياة تتسم بالمتغيرات، لا شيء يبقى على حاله لفترة، وحدهم من يمتلكون القدرة على التكيّف، لن يواجهوا مشكلات في التعامل مع تقلبات الحياة.

فرغم كل الصعوبات التي تحدثها قلة المال، لكنك ستتعود على التعامل معها وتكييف حياتك واحتياجاتك مع الظرف الحالي. هذه الصفة سيمتد أثرها إلى جميع جوانب الحياة، ستصبح قوي الشخصية، فأي ظروف تضعك فيها الحياة ستتعلم تحملها والتعامل معها، وإسعاد نفسك مهما كان الوضع.

اقرأ أيضا⇐«حب نفسك.. روشتة استعادة الثقة تبدأ من هنا» المصادر: 1 2

⇓نرشح لك⇓ ملكش نفس لبسك

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال