رئيس التحرير أحمد متولي
 اليهود والبوذيون وناس تانيين بيصوموا.. طب إزاي؟

اليهود والبوذيون وناس تانيين بيصوموا.. طب إزاي؟

الصوم شريعة مشتركة بين جميع الديانات التي آمنت بقدرته على ضبط النفس ورغباتها وتجديد قواها الروحانية.

والصوم لا يقتصر على الديانات السماوية فحسب، فباختلاف الشرائع تختلف الطقوس وطريقة الصوم، لكنه يظل الركن الذي جاء في كل الأديان.

الصوم في اليهودية

لم يكن اليهود مكلفين إلا بصيام يوم واحد فقط من السنة، هو يوم الغفران أو يوم «كيبور» وهو اليوم العاشر في السنة اليهودية، والمتمم للأيام العشرة للتوبة التي تبدأ في بداية التقويم اليهودي.

يوم «كيبور» يعني يوم التكفير عن الخطايا، وهو اليوم الذي نزل فيه النبي موسى (عليه السلام) من سيناء للمرة الثانية ومعه الشريعة اليهودية. وهو يوم مقدس جدا عن اليهود، يحترمه المتدينون وغير المتدينين منهم، فهو مخصص للعبادة والصلاة فقط ويحظر فيه العمل أو إشعال النار، كغيره من الأعياد اليهودية.

Open Torah and glasses

اقرأ أيضا⇐«لن تجدها إلا في الروايات.. أماكن في مصر من 7000 سنة»

يصوم اليهود أيضًا في المناسبات الدينية المهمة، مثل ذكرى «هدم الهيكل»، في 9 أغسطس، وذكرى هدم جدران مدينة القدس في 17 يوليو.

والصيام عند اليهود يعني الامتناع عن الطعام والشراب تمامًا بما في ذلك المياه. ويتضمن بعض مظاهر الزهد والتقشف، مثل النوم على الأرض والامتناع عن ارتداء الملابس الجديدة، وفي أحيان أخرى الامتناع عن الكلام.

الصوم في المسيحية

يصوم المسيحييون بالامتناع عن الطعام والشراب تمامًا من الساعة الثانية عشرة مساء، حتى الثالثة عصرًا في المتوسط، قد تزيد هذه المدة حسب الظروف الصحية لكل شخص. بعد ذلك يكون مسموحًا بتناول الأطعمة النباتية فقط الخالية من أي روح، فتمنع اللحوم والألبان والبيض والأسماك، وكذلك الخالية من الدسم.

الصوم في المسيحية

هناك الكثير من فترات الصوم في المسيحية أشهرها هي:

صوم الميلاد: يستمر لمدة 43 يومًا ينتهي في السابع من يناير، وهو ذكرى ميلاد السيد المسيح.

الصوم الكبير: تستمر فترة الصوم 55 يومًا، تتضمن أسبوع الآلالم وسبت النور السابق لعيد القيامة.

في الديانة المسحية أسبوع الآلام هو أسبوع يتم تكريسه للعبادة وتلاوة الصلاوات في الكنائس، في ذكرى التعذيب والاضطهاد الذي تعرض له المسيح على يد اليهود.

الصيام في البهائية

يسمى شهر الصيام في الديانة البهائية بشهر «العلاء». ورغم التشابه الكبير بين الصوم في البهائية والصوم في الإسلام إلا أنهما يختلفان كثيرًا أيضًا. يصوم البهائيين من شروق الشمس لغروبها، والصوم عندهم وسيلة للتعبد والتأمل وكبح رغبات النفس والوصول بها إلى الروحانية. كما يعفى من الصوم كل مسافر ومريض والطاعن في السن، وكذلك أصحاب الأعمال الشاقة.

البهائية

معبد للبهائية في الهند

لكن الصوم في البهائية يستمر لـ19 يومًا فقط، يبدأ في 2 مارس وينتهي في 20 من الشهر نفسه، وهو نهاية السنة البهائية ليتحفل البهائيون في 21 مارس بعيد النيروز وهو رأس السنة البهائية.

يؤمن البهائيون أن البهائية رسالة سماوية تُكمّل الأديان الثلاثة، اليهودية والمسيحية، والإسلام، وبشّر بها «حضرة بهاء الله» في القرن الـ19، والذي يؤمن البهائيون أنه رسول من عند الله، ووضع تعاليمه في «الكتاب الأقدس».

الصيام في البوذية

لا يعتبر البوذيون الصيام طقسًا دينيًا، فهو ينطلق عندهم من مباديء أخلاقية ونفسية وصحية، فهو وسيلة للسيطرة على النفس، وكبح رغباتها وأطماعها، مما يساعد على السكينة والصفاء الذهني. لذلك يرتبط الصيام في البوذية بممارسة اليوجا في أثناء الامتناع عن الطعام والشراب.

وتنطلق فكرة الصوم من تعاليم «بوذا المستنير». وتقول الأساطير المتناقلة عنه أن اسمه الحقيقي هو «سيدارتا غواثاما» وكان نجل لحاكم مملكة صغيرة في الهند، ويعيش في ترف ونعيم حتى ملّ من الحياة وترك زوجته وطفله ليجول في الغابات بحثًا عن معنى الحياة والطمأنينة الداخلية.

البوذية

وبعد فترة من التجول ومواجهة حقيقة الحياة المرة ومشاهدة الفقر والمرض، واتباع فلسفات وطرق دينية مختلفة، مارس فيها الزهد والتمارين القاسية، قرر «بوذا» الاعتكاف تحت شجرة التين التي تعرف في البوذية بشجرة الحكمة، مارس «بوذا» التأمل لفترة طويلة، لم يكن يتناول فيها الطعام، ووصل لحقيقة الحياة، ولحالة الاستنارة التي يريدها.

العقيدة البوذية بصفة عامة توصي بالاعتدال في الطعام وفي رغبات الجسد، حتى كان «بوذا» ينصح الرهبان بعد تناول الطعام بعد الظهر أو بعد وجبة الغذاء، حتى شروق اليوم التالي.

اقرأ أيضًا⇐«خلق الكون.. هنا بدأت قصة الهرم عند الفراعنة» ​​​​​​​

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال