تثبيت المعلومات في الذاكرة هو الهدف الأساسي من تكرار مذاكرة ومراجعة المواد الدراسية. وبالإضافة للمراجعة هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتسهيل عملية تثبيت المعلومات، نوضحها في هذا التقرير.

20 دقيقة

إذا كنت ترغب في حفظ الكلمات الأجنبية أو بعض المصطلحات والمفاهيم، فيجب أن تعيد قراءتها مرة أخرى بعد مرور 20 أو 25 دقيقة على قراءتها للمرة الأولى.

وإن لم تلتزم بذلك فإن فرصة تذكر ما تعلمته في اليوم التالي ستكون ضئيلة جدا. وكلما كررت هذه المراجعة وتمرنت عليها، كلما ساعد ذلك على حفظ المعلومات التي تذاكرها.

6 مرات

ولكي تتمكن من تثبيت المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد، فلابد من مراجعتها وإعادتها 6 مرات على الأقل، بحيث تكون أولى هذه المراجعات بعد 24 ساعة، ثم مراجعتها 5 مرات أخرى موزعة على الأيام الثلاث التالية.

البطاقات التعليمية

استخدام البطاقات التعليمية يساعد على تسهيل تثبيت المعلومات في الذاكرة، لأنها تتيح لك إمكانية فصل المعلومات التي حفظتها عن تلك التي لا تزال تذاكرها وتحاول حفظها.

هذه البطاقات تسهل عليك تكرار المراجعة 6 مرات، لأنه يكون من السهل الوصول إليها، فضلا عن أنها وسيلة فعالة لتنظيم المعلومات، ما يساعد على تثبيتها.

يمكن أن تكتب الكلمات أو المعلومة التي ترغب في حفظها في هذه البطاقات، ويمكن أن تكون عبارة عن سؤال وإجابة، كما هو الحال في بطاقات الفهرسة ⇐  لمراجعة أسهل..تعرف على بطاقات الفهرسة

الإبراز والكتابة

احرص على إبراز المعلومات التي ترغب في تثبيتها في الذاكرة أكثر من غيرها، كأن ترسم دائرة أو مربع حولها مثلا، ويمكنك استغلال المساحة البيضاء من الكتاب لكتابة خلاصات ومقاطع وأسئلة بعد الانتهاء من مذاكرة جزء ما، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يمكنك من تذكر وتثبيت 70% من المعلومات التي ذاكرتها.

اقرأ أيضا⇐ دليل الطلاب لـ«مذاكرة أسهل»

المصادر: 1، 2، 3، 4

⇓نرشح لك⇓

ملكش نفس لبسك

8
2
1
1
0
0
1

شارك المقال