رئيس التحرير أحمد متولي
 الشيحي: ورش عمل لدراسة إلغاء التعليم المفتوح

الشيحي: ورش عمل لدراسة إلغاء التعليم المفتوح

قرر المجلس الأعلى للجامعات، خلال جلسته اليوم الإثنين، عقد ورشة عمل بمقر وزارة التعليم العالى لدراسة تقرير اللجنة الخاصة بتطوير التعليم المفتوح خلال الأسبوع القادم على أن ترشح كل جامعة خمسة أعضاء لدراسة الرؤى والمقترحات الخاصة بتطوير التعليم المفتوح.

جاء ذلك بعد احتفال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف الشيحي، ورؤساء 23 جامعة بعيد العلم الذي نظمته جامعة بني سويف بقاعة الاحتفالات الكبرى بعنوان «يوم العطاء والوفاء».

كما قرر المجلس وضع الضوابط والمعايير الخاصة بمعادلة الدرجات العلمية الممنوحة فى نظام التعليم عن بعد لدرجتى البكالوريوس والماجستير.

7 قرارات لـ«الأعلى للجامعات» خاصة بالتعلم عن بعد

مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، قال إن التقرير النهائي للجنة تطوير التعليم المفتوح التابعة للوزارة أوصت بعدم قبول طلاب جدد في جميع برامج التعليم المفتوح في الفصل الدراسي المقبل علي أن تبدأ الجامعات لتستبدل برامج التعليم المفتوح الحالية بأنماط تعليمية جديدة تضم برامج تعليم إلكتروني، أو تعليم عن بعد، علي أن يتم إنشاء لجنة قطاع مختصة بالمجلس الأعلي للجامعات لاعتماد تلك البرامج الدراسية المستحدثة.

«الأعلى للجامعات» يبحث إلغاء التعليم المفتوح واستبداله بالإليكتروني

وذكر المصدر لـ«شبابيك»، أنه لن يكون هناك قبول طلاب جدد نهائيا في التعليم المفتوح وفقا للنظام الحالي وإن البرامج الجديدة ستبدأ فقط في الجامعات الجاهزة متطلبات أنظمة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد وستكون هناك لجنة قطاع مستحدثة بالمجلس الأعلي للجامعات تحت اسم لجنة التعليم متعدد الأنماط تختص بالنظر في تلك البرامج وتوافر مقومات اعتمادها من جانب المجلس فيما تختص لجان القطاعات العلمية الأخري بالنظر في اعتماد أي برامج دراسية مهنية أو تدريبية ترغب الجامعات في استحداثها بديلا للتعليم المفتوح.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة