رئيس التحرير أحمد متولي
 الأمراض دي بتجيلك من حمام السباحة.. خلي بالك

الأمراض دي بتجيلك من حمام السباحة.. خلي بالك

حمامات السباحة من أفضل وسائل الترويح للتغلب على درجات الحرارة المرتفعة، ولكن هل سألت نفسك قبل ذلك عن مدى صحة الاستحمام في هذه الحمامات التي تُهمل بعض الأماكن تغير مياهها لفترات طويلة؟

الكثيرون منا لا يشغلهم سوى الاستمتاع فقط، وهذا حق للجميع ولكن قبل ذلك لابد أن تدرك جيدًا أن حمامات السباحة تُعد من أهم المناطق التي يرتكز بها البكتيريا الضارة.

اقرأ أيضًا⇐خطوات للتخلص من «الصداع» في رمضان.. ابدأ بها الآن

الأمراض الشائعة

ابتلاع المياه الملوثة يجعل الجسم عُرضه للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثلما يحدث في حمامات السباحة وأحواض المياه الساخنة، والتي ينبغي أن تظل عوامل التطهير بها في مستوياتها الصحيحة وإلا سيترتب على ذلك إصابة الجسم بالمزيد من أمراض الجهاز التنفسي أو العين والجلد والأذن.

وبالرغم من أن الكلور يمكن أن يقتل معظم أنواع الجراثيم في أقل من ساعة، إلا أن هناك البعض منها قد يظل على قيد الحياة لعدة أيام حتى مع استخدامه.

يقول استشاري الأمراض الجلدية الدكتور هاني الناظر إن أحواض السباحة تسبب العديد من الأمراض مثل: التينيا- الطفح الجلدي- الإسهال والنزلة المعوية- الفطريات بين الفخذين- داء القدم الفطري.

داء القدم الفطري

يضيف «الناظر»: «يحدث داء القدم الفطري نتيجة لفطريات أصابع القدم التي تنتج بسبب السير دون حذاء بعد الخروج من حمام السباحة أو حتى الاستحمام دون ارتداء حذاء يحمي القدم من الإصابة بإلتهاب وتشقق».

التينيا

أما «التينيا» فيستوطن داخل الجسم؛ ولأنه خداع قد يُشعرك بالقضاء عليه ثم يعاود مرة أخرى، ينبغي التعامل معه باستخدام الكريمات الضادة للفطريات.

الطفح الجلدي

يظهر على شكل تهيج بسيط في البشرة وسرعان ما يتحول بعد ذلك إلى بقع حمراء وورم بالجلد.

اقرأ أيضًا⇐اتكلم معاه.. الحل السحري لعلاج فوبيا دكتور الأسنان

الإسهال والنزلة المعوية

السبب الرئيسي وراء حدوث الإسهال هو انتقال العدوى الجرثومية من شخص مصاب إلى آخر سليم، أما عن أعراضه فتبدأ بالظهور بعد فترة من مغادرة حمام السباحة، ويصاحبها ألم في البطن وقيء وارتفاع في درجة الحرارة.

الفطريات بين الفخذين

تحدث هذه الفطريات عند الخروج من حمام السباحة مبتلين دون الاهتمام بالاستحمام بعد ذلك، وهو ما يتسبب بعد ذلك في إصابة الجلد بالتسلخ والاحمرار مع وجود رغبة شديدة في الاحتكاك.

  • نصائح للوقايةالدكتور هاني الناظر، نصح مستخدمي حمامات السباحة بعدة أمور للوقاية من الإصابة بالأمراض وهي:
    • الحرص دائمًا على أخذ دوش عقب الخروج من حمام السباحة.
    • عدم استخدام المناشف أو الأحذية الخاصة بالآخرين.
    • الابتعاد عن الحمامات العامة أو الأماكن المزدحمة عند اللجوء للاستحمام.
    • الانتباه لقضاء الحاجة خارج حمام السباحة وبخاصة لدى الأطفال.
    • غسل ثوب السباحة بعد الخروج.

⇓نرشح لك⇓ ملكش نفس لبسك

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات