رئيس التحرير أحمد متولي
 لأصحاب الأمراض المزمنة.. نصائح مهمة في رمضان

لأصحاب الأمراض المزمنة.. نصائح مهمة في رمضان

الأمراض المزمنة من أكثر معوقات الصيام التي يشعر معها الإنسان بالعجز في رمضان، ناهيك عن قوائم الممنوعات التي تُشعره بالعجز تارة والنقص تارة أخرى.

لكن اهتمام المريض بصحته من الأولويات التي لا يجب عليه التفريط فيها خاصة في شهر رمضان، والأمر ليس صعبًا إذا التزمت بالنصائح التي يقدمها لك «شبابيك» في هذا التقرير عبر مجموعة من الأطباء.

أمراض الصدر

ربو

يقول أستاذ الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الإسكندرية الدكتور عماد الدين مصطفى إن شهر رمضان يحتاج من مريض الصدر عناية خاصة حتى لا يزيد من أعراض المرض لديه.

ويضيف: «يُفضل لمريض الصدر في حالة حدوث أزمات ربوية استخدام بخاخات موسعة للشعب تكون قصيرة المدى»، لافتًا إلى أن هذا النوع ليس مُفطر مقارنة بالحقن الوريدية ومحاليل، ولكن في حالة الاضطرار فلا حرج في ذلك.

أما عن وسائل الوقاية، فنصح دكتور «مصطفى» بعدة أمور منها:

أولًا: الابتعاد نهائيًا عن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة.

ثانيًا: استخدام بخاخات البنسلين قصيرة المدى.

ثالثًا: استبدال الأدوية والمضادات التي تُأخذ كل 12 ساعة ببديلتها كل 24 ساعة.

رابعًا: الإكثار من تناول السوائل والفواكه التي تحتوي على فيتامين E والموالح بصفة عامة كـ «البرتقال- اليوسفي»

خامسًا: تناول شربة الفراخ؛ لما لها من دور في رفع مناعة الجهاز التنفسي ضد الإنفلونزا والالتهابات الفيروسية.

سادسًا: الحرص على تناول ما يسمى بـ «اليانسون النجمة» والذي يساعد أيضًا في رفع مناعة الجهاز التنفسي ضد الفيروسات.

اقرأ أيضًا⇐إذا كنت قليل الشرب للمياه.. احذر هذه الأشياء

السكر

sokary

يرى استشاري أمراض السكر الدكتور باسم جمال فوزي أن من يعانون داء السكر ليس لديهم أي موانع للصيام ما داموا حريصين على ضبط معدل السكر في الجسم لديهم.

ويستطرد «جمال»: «هناك حالات معينة يتم خلالها منع مريض السكر من الصيام سواءً كان ذلك بالنسبة لمرضى النوع الأول الذين يتناولون أنسولين أو الثاني ممن يتناولون أقراص وغيرهم ممن يعانون مضاعفات وهبوط في الكلى أو القلب وهذا بالطبع لدى من يعانون أمراض أخرى مع السكر».

أما عن الإرشادات الوقائية، فتتم عبر:

  • استشارة الطبيب الخاص للحصول على أدوية لا تتسبب في هبوط أو رفع السكر بالخطأ.
  • الابتعاد عن التعرض لحرارة الشمس العالية.
  • الإفطار في حالة الشعور بالهبوط الشديد؛ لأن هذه رخصة من الله.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات والسكريات.
  • عند تناول العصائر التي تحتوي على سكريات، قم باستخدام سكر الدايت.
  • الابتعاد عن تناول النشويات.

الكلى

حصى-الكلى-596x330

مريض الكلى حالته مختلفة تمامًا، فقبل رمضان هناك بعض الاستعدادات التي يجب عليها اتباعها حتى يكون صيامه آمنًا خلال هذه الفترة.

ووفقًا لاخصائي أمراض الكلى علاءالدين داود يحدث الصيام حينما تكون نسبة الكرياتينين أقل من 10% لديه، وفي حال زيادتها عن هذه النسبة فإن المريض لا يكون عليه أي حرج، لافتًا أيضًا إلى أهمية كفاءة الكلى والتي لا يجب أن تقل عن نسبة 30%.

أما في حال مريض الفشل الكلوى، فأوضح «داود»: «إن جلسة الغسيل تعمل على خفض السكر في الدم، الأمر الذي يتسبب في مضاعفات عامة تؤدي في النهاية إلى ضرورة الإفطار»، لافتًا إلى تسبب المحاليل التي تدخل جسد المريض خلال الجلسة في إفطاره.

وعن باقي الإجراءات، اختتم إخصائي أمراض الكلى: «لابد لهذا المريض شرب كميات كبيرة من السوائل سواءً كانت ساخنة أو باردة او حتى في شكل عصائر، الابتعاد عن التعرض تمامًا لأشعة الشمس، تناول الفواكه الغنية بالسوائل أمثال (البطيخ- البرتقال.. إلخ).

اقرأ أيضًا⇐ طالب وعندك مرض مزمن..نصائح لتجنب المضاعفات في رمضان

الضغط

e27025b1d97976cb9a3c6e3c8fa48cf1

وفي حالة مرضى الضغط، قال إخصائي أمراض الباطنة الدكتور عادل الجمل إن الصيام جائز وليس به أي مشاكل لهؤلاء المرضى مادام أنهم حريصون على ضبط معدل الضغط لديهم قبل بدء رمضان عن طريق طبيبهم الخاص.

وبخصوص الموانع، تابع «الجمل»: «من أهم المحاذير التي يجب عليهم الالتزام بها هي الابتعاد عن الموالح والمخللات، ثانيًا عدم الإكثار من تناول الحلويات، ثالثًا: في حالة الإحساس بالعرق الزائد لابد أن يفطر في الحال حتى لا يُصاب بأي مضاعفات، رابعًا: الابتعاد تمامًا عن تناول القهوة؛ لما لها من دور في تزويد انقباض الأوعية التي تسبب في رفع ضغط الدم».

وبخصوص الموانع، تابع «الجمل»: «من أهم المحاذير التي يجب عليهم الإلتزام بها هي الابتعاد عن الموالح والمخللات، ثانيًا عدم الإكثار من تناول الحلويات، ثالثًا: في حالة الإحساس بالعرق الزائد لابد أن يفطر في الحال حتى لا يُصاب بأي مضاعفات، رابعًا: الابتعاد تمامًا عن تناول القهوة؛ لما لها من دور في تزويد انقباض الأوعية التي تسبب في رفع ضغط الدم».

⇓نرشح لك⇓

ملكش نفس

لبسك

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات