رئيس التحرير أحمد متولي
 5 أمور تعيق القراءة السريعة تجنبها

5 أمور تعيق القراءة السريعة تجنبها

إذا كنت ترغب في زيادة سرعة قراءتك لمواكبة الثورة المعلوماتية التي نشهدها في هذا العصر واستغلال الوقت بشكل أفضل، فلا تكتفي بتعلم القراءة السريعة فقط بل يجب أن تتجنب المعوقات التي تقلل من سرعتك في القراءة أيضا، التي نوضحها في هذا التقرير.

صوت مرتفع

القراءة بصوت مرتفع تساعد على الحفظ بشكل كبير إلا أنها تقلل من سرعتك في القراءة، لأنها تتطلب وقت وجهد أكبر، لذلك إذا كانت القراءة تثقيفية وليست أكاديمية، أي ليس من الضروري أن تستعيد المعلومات التي تقرأها تماما بنفس الطريقة التي كُتبت بها، فإن القراءة الصامتة من خلال النظر فقط تكون أكثر فائدة من ناحية السرعة.

قد يهمك أيضا⇐ بتنسى اللي بتقراه؟..نصائح لقراءة أكثر فاعلية التحريك الخاطئ

من الأمور التي تبطئ من سرعة القراءة تحريك العين بشكل خاطئ، خاصة في حالة السطور المتقاربة، حيث يؤدي ذلك إلى إعادة قراءة نفس السطر أو تجاوز السطر المراد قراءته بسطر أو اثنين. يمكن التغلب على ذلك باستخدام الدليل البصري، يمكن أن يكون قلما أو مسطرة أو حتى إصبعك، بحيث تمر به تحت السطر الذي تقرأه.

يمكنك أيضا استخدام بطاقة مسطرة، حدد عليها مستطيلا بطول 4 سم وعرض 7 مم، ثم اقطعه لتحدد حدود القطعة المقتطعة بالقلم العريض، ثم ضع البطاقة على النص لتقرأ ما يظهر داخلها من كلمات السطر، فبهذه الطريقة تخفي الجمل التي قرأتها وبالتالي لا تعود إليها ثانية. التخلص من هذه المشكلة يساعد على توسيع مدى العين وينظم حركتها.

قد يهمك أيضا⇐ كيف تجعل القراءة ضمن عاداتك اليومية؟ قلة الممارسة

قلة تطبيق وممارسة أسلوب القراءة السريعة يبطئ من السرعة، يجعلك تعتاد على الأسلوب التقليدي في القراءة، فالقراءة السريعة مثل الرياضة، إن لم تمارسها بشكل دائم فإنك تحتاج إلى وقت وجهد أكبر لتعلمها.

يوفر الموقع الالكتروني لمركز مهارتي التعليمي، عدد من التمارين الخاصة باختبار سرعة القراءة، ذلك في ركن «مركز القراءة السريعة»، ثم اضغط على «اختبار سرعتي في القراءة»، اختار الموضوع الذي ترغب في قراءته، اضغط «إبدأ القراءة»، بعد الانتهاء اضغط «الانتهاء من القراءة»، ليظهر لك في نهاية الاختبار مدى سرعتك في القراءة، يمكنك حفظ النتيجة.

التفكير

انشغال العقل بالتفكير في أمور أخرى غير الكتاب الذي تقرأه يحول دون القراءة السريعة، لأنك تضطر إلى العودة لبداية الجملة أو الفقرة وربما الصفحة بأكلمها مرة أخرى كلما شعرت بأن تفكيرك وتركيزك انصرف عما تقرأ.

الأماكن المزدحمة

القراءة في الأماكن المزدحمة والمليئة بالضوضاء، تعتبر من ضمن الأمور الأساسية التي تؤدي إلى بطء القراءة، لأنها تكون بدون تركيز، خاصة إذا كنت من غير المتمكنين من القراءة في هذه الأماكن.

قد يهمك أيضا⇐ اقرأ ببلاش..تطبيقات هتوفر الكتب مجانا لعشاق القراءة

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب